السبت, 25 مايو 2024

“المتطورة”..مكرر ربح السهم يتخطى 93 ضعفاً.. والشركة محصنة ضد أي التزامات مالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

6777

انكمشت ربحية سهم الشركة السعودية للصناعات المتطورة إلى 0.29 ريال عن فترة 12 شهرا انتهت بانقضاء يونيو 2014 نزولا من 0.58 ريال عام 2013 وبهذا تخطى مكرر ربح السهم 93 ضعفا من 40 ضعفا عام 2013، ورغم كون مكرر القيمة الدفترية جيد جدا عند 1.34 ضعفا إلا أن سعر السهم الحالي يعتبر مبالغا فيه بناء على أداء الشركة على مستوى الريح.

ووفقا لصحيفة “الرياض”مع أن للشركات محاولات متعددة وجادة بالبحث عن كل ما من شأنه أن يحقق عوائد جيدة للمساهمين بالاستثمار في شركات مجدية، إلا أن هذه الجهود لا تلبي طموحات وتطلعات المساهمين والمستثمرين.

اقرأ المزيد

أنشطة الشركة.

تأسست المتطورة بموجب السجل التجاري رقم 1010068321 بمدينة الرياض عام 1988م برأس مال قدره 108 ملايين ريال، تمت زيادته إلى 432 مليون ريال موزعة على 43.2 مليون سهم عام 2007.

تنشط الشركة في مجالات عدة من أبرزها نقل التقنية المتقدمة للمملكة من خلال المشاركة في برنامج التوازن الاقتصادي والمشاريع الصناعية الأخرى، وتستثمر في مشاريع متعددة، منها: شركة السلام للطائرات المحدودة، الشركة العربية للألياف الصناعية “ابن رشد”، الشركة الخليجية لصناعة الملح، شركة التصنيع وخدمات الطاقة، الشركة الوطنية للبتروكيماويات “ينساب”، وشركة العبيكان للزجاج، وشركة إن بي إس البحرين.

تذبذب السهم

وحسب إقفال سهم “المتطورة” الأسبوع الماضي، 8 ذي الحجة 1435، الموافق للثاني من أكتوبر 2014، على سعر 27.10 ريالا، تبلغ القيمة السوقية للشركة 1171 مليونا، ما يناهز 1.17 مليار، موزعة على 43.20 مليون سهم، كمية الأسهم الحرة منها 31.68 مليونا.

وظل نطاق سعر السهم في خمس جلسات بين 26.90 ريالا و27.90، بينما تراوح خلال 12 شهرا بين 16ريالا و30.30، ما يشير إلى أن السهم تذبذب خلال 52 أسبوعا بنسبة 61.77 في المئة، وفي هذا ما يوحي بأن السهم مرتفع إلى متوسط المخاطر، ولكن متوسطات الكميات المتداولة يوميا والبالغ 862 ألفا، ربما يهمش مفهوم المخاطرة.

الحصانة المالية

من النواحي المالية، أوضاع الشركة مقبولة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 8.93 في المئة، والخصوم إلى الأصول 8.20 في المئة، وهما ممتازان بعد الأخذ في الاعتبار معدلات السيولة المقبولة لأن في كل ذلك ما يشير إلى أن الشركة محصنة بشكل جيد ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، على المدى القريب.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز المقبول، فقد تباين أداء مؤشرات سهم “المتطورة”، فبينما طرأ تحسن على مكرر القيمة الدفترية، قفز مكرر الربح فوق 93 ضعفا ما يشير إلى أن سعر السهم الحالي عند 27 ريالا مبالغ فيه جدا وغير مجد.

السعر والقيم

وفي مجال السعر والقيم، تخطى مكرر ربح السهم 93 ضعفا وهذا يجعل الاستثمار في أسهم هذه الشركة غير ذي جدوى من الناحية التحليلية المالية البحنة، ورغم كون مكرر قيمة السهم الدفترية جيد جدا إلا أن هذا وحده غير كاف، كما أن الشركة قادرة على تحسين وتقليص مكرر الربح الذي يعتبر نقطة البداية لتقييم أي شركة.

وبعد دمج هذه النسب والقيم ومقارنة ذلك بأبرز مؤشرات أداء السهم، يعتبر سعر سهم المتطورة حاليا غير ذي جدوى اقتصادية ما لم تسترد الشركة عافيتها الربحية، مع أن التوقعات ترجح أن تأتي أرباح الشركة لهذا العام جيدة.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع.

استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع “تداول”، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي نهاية المطاف جرى اعتماد الأرجح والموثق منها في حالة وجود اختلافات جوهرية.

ذات صلة

المزيد