الأحد, 28 أبريل 2024

“ساما” تحتل المرتبة الثالثة عالميا في حجم الاستثمار الخارجي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ساما
صنفت مؤسسة (SWF INSTITUE) الدولية المتخصصة في دراسات استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، مؤسسة النقد العربي السعودي في المركز الثالث عالميا، من حيث الأصول الأجنبية للمؤسسة في صناديق الاستثمار العالمية.

ووفقا لصحيفة “عكاظ” قدرت حجم استثمارات (ساما) بحوالى 757 مليار دولار، بينما جاء في المركز الأول صندوق التقاعد الحكومي العالمي في النرويج برأس مال قدره 893 مليار دولار، وفي المركز الثاني جاء جهاز استثمار دبي بحوالى 773 مليار دولار. وجاء في المراكز التالية جهاز أبوظبي للاستثمار بحوالى 652 مليار دولار، وسيف للاستثمار بحوالى 567 مليار ريال. وجاءت مؤسسة دبي للاستثمار بحوالى 410 مليارات دولار، وجهاز قطر للاستثمار بـ170 مليار دولار.

وعلى الرغم من أهمية تنويع القاعدة الاستثمارية، إلا أن مؤسسة النقد تواجه انتقادات شديدة نتيجة تركيز استثماراتها في السوق الأمريكي خاصة والغربي بشكل عام، ويطالب بعض الخبراء، بضرورة عودة جزء من هذه الاستثمارات إلى المملكة من أجل الاستثمار في قطاع الإسكان على وجه الخصوص لحل الأزمة الراهنة، وفي المقابل يؤكد خبراء آخرون أن هذه الاستثمارات آمنة بصورة كبيرة في ظل قوة الاقتصاد الأمريكي الذي يعد الأكبر على مستوى العالم سواء من حيث الناتج المحلي الإجمالي أو القدرة على توليد الوظائف.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد