الجمعة, 3 مايو 2024

اليوم .. السعودية تشهد ثاني أكبر اكتتاب في الأسواق العالمية خلال 2014

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البنك الاهلي السعودي
ينطلق اليوم الاحد الاكتتاب في 25% من أسهم البنك الأهلي، بما يعادل خمسمائة مليون سهم من أسهم البنك البالغة ملياري سهم، بسعر 45 ريالا للسهم، بقيمة اجمالية تبلغ 22.5 مليار ريال ويستمر لمدة أسبوعين تنتهي يوم الأحد 9 محرم 1436ه الموافق 2 نوفمبر 2014.

و تم تخصيص 300 مليون سهم للأفراد السعوديين، تعادل 15 في المائة من رأسمال البنك بسعر اكتتاب 45 ريالا للسهم، فيما تم تخصيص 200 مليون سهم، تعادل 10 في المائة من رأسمال البنك، للاكتتاب بها من قبل المؤسسة العامة للتقاعد.

ويأتي انطلاق الاكتتاب في أسهم البنك بعد أن أكدت الهيئة الشرعية فيه في بيان لها نهاية الأسبوع الماضي، أن الاكتتاب في أسهم البنك سائغ شرعا ولا حرج فيه.

اقرأ المزيد

وأنهى البنك بالتعاون مع المستشارين الماليين ومديري الاكتتاب (جي آي بي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية) جميع الاستعدادات مع المصارف المستلمة لاستقبال المكتتبين الأفراد اليوم وهي مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الرياض، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الهولندي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي البريطاني، حيث تم تسخير جميع الإمكانات والقدرات التي ستتيح للمكتتبين من الأفراد إنجاز الاكتتاب بيسر وسهولة عبر فروع المصارف المتسلمة المنتشرة في جميع أنحاء السعودية أو عبر وسائلها الإلكترونية المتعددة والمتاحة على مدار الساعة طوال فترة الاكتتاب.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري منصور الميمان إن طرح أسهم البنك يستمد أهميته من أهمية القطاع المصرفي في المملكة حيث إنه من أكثر القطاعات نمواً. ويمتلك البنك الأهلي التجاري خططا استراتيجية للأعوام القادمة تتميز بوضوحها وعمقها، وأضاف إن البنك الأهلي بنك رائد في تقديم الخدمات المالية المتميزة، ويأتي الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري وهو أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية، كخطوة مهمة يستكمل بها إدارج كافة البنوك السعودية المحلية الاثني عشر(12) المدرجة في سوق الأسهم السعودية.

ومن المنتظر أن تلعب تلك الخطوة المهمة دوراً مؤثراً ومهماً في الاقتصاد الوطني، وتعزز من ثقة المتعاملين في سوق الأسهم السعودية، حيث سيتيح ذلك أيضا فرصاً استثمارية اضافية للمواطنين السعوديين، ويضيف عمقاً استراتيجياً لسوق الأسهم بما يمثله من إضافة قوية للقطاع المصرفي والاقتصاد المحلي بوجه عام.

وأكد الميمان أن البنك الأهلي التجاري وبالتعاون مع جي آي بي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية،(المستشارين الماليين ومديري الاكتتاب)يعمل على إنهاء كافة الاستعدادات اللازمة مع البنوك المستلمة بهدف استقبال طلبات المكتتبين والبنوك المستلمة هي مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الرياض،والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الهولندي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي البريطاني، مضيفاً أنه تم تسخير جميع الإمكانيات والقدرات التي ستتيح للمكتتبين من الأفراد إنجاز الاكتتاب بيسر وسهولة عبر فروع البنوك المستلمة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة أوعبر وسائلها الإلكترونية المتعددة والمتاحة على مدار الساعة طوال فترة الاكتتاب.
ويتمتع الأهلي بأكبر حجم من الأصول بين المصارف السعودية، بـ 436 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري. كما أن البنك هو أكبر المصارف السعودية من حيث حجم الودائع لديه بـ 346 مليار ريال، وثاني المصارف، بعد مصرف الراجحي، من حيث حجم قروضه البالغة 206 مليارات ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري. كما أنه ثاني المصارف السعودية من حيث رأس المال بـ 20 مليار ريال بعد بنك الرياض.

ذات صلة

المزيد