الجمعة, 3 مايو 2024

مصادر مصرفية لـ “مال”: 9 مستثمرون يحصلون على تسهيلات بـ 16 مليار للاكتتاب في “الأهلي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البنك الاهلي السعودي

حصري

علمت “مال” من مصادر مصرفية، أن تسهيلات بنكية تجاوزت 20 مليار ريال ضخت أمس في يوم العمل قبل الأخير للاكتتاب في البنك الأهلي التجاري، منها 16 مليار ريال لـ 9 مستثمرين.

اقرأ المزيد

وكان كبار المستثمرون دخلوا للاكتتاب في أسهم البنك، في سباق محموم للحصول على حصة في الاكتتاب، مستفيدين من التسهيلات البنكية الكبيرة الضخمة التي وفرتها المصارف السعودية.

ووفق مصادر “مال” فإن أحد المصارف أقر تسهيلات لثمانية من كبار عملاءه تصل إلى نحو 8 مليار ريال، مايعني حصول كل منهم على أكثر من مليار ريال.

في ذات السياق، قال لـ “مال” مصدر مصرفي إن أحد البنوك يرتب الآن تسهيلات مالية لعائلة تجارية معروفة بمبلغ إجمالي يصل إلى 8 مليارات ريال لكافة أفراد العائلة.

وأعلن أمس المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، جي اي بي كابيتال واتش اس بي سي العربية السعودية أنه تمت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب بما نسبته 210% من اكتتاب الأفراد بنهاية اليوم الثاني عشر، وبلغ عدد المكتتبين 857 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 28.34 مليار ريال.

وزاد عدد المكتتبين أمس الخميس بواقع 100 ألف شخص ضخوا 22.3 مليار ريال بمتوسط 10 مليون سهم لكل اسم، اكتتب في يوم العمل قبل الأخير، حيث قفزت التغطية من 50% في اليوم السابق إلى 210% أمس، وينتهي الاكتتاب يوم الأحد المقبل، وهو يوم العمل المتبقي، إذ يحرص كبار المكتتبين عادة من الاكتتاب قبل يوم من الانتهاء خوفا من اي طارئ او تعطل النظام، فيما يتأخر بعضهم الى اليوم الأخير. وهنا توقع مراقبون أن يتجاوز عدد المكتتبين المليون شخص، وهو رقم متواضع مقارنة بالاكتتابات المشابهة السابقة، إلا ان نسبة التغطية قد تزداد وتتجاوز الـ 300% ويمكن أكبر.

ويحاول المستثمرون الحصول على حصة من كعكة “الأهلي” خاصة أن تخصيص الأسهم يتوقع أن يكون على ثلاث شرائح إحداها (الأخيرة) حصول المكتتب على نسبة من الطلب الذي قدمه. وتمنح المصارف التسهيلات على اعتبار أنها تضمن أن جزء من المبلغ سيعاد لها بعد إعادة الفائض بعد التخصيص مباشرة، مع ضمان الأسهم نفسها، فضلا عن أن المستثمرين يملكون ملاءة مالية عالية.

وهنا أوضحت المصادر التي تحدثت لـ “مال” أن البنوك قدمت التسهيلات برسوم تتراوح بين 1000 و3000 ريال لكل مليون ريال فيما قدم بعضها تسهيلات مجانية خاصة لكبار عملائها بهدف كسب ولاءهم. وتشترط البنوك على عملاءها تسديد ما اكتتبوا به بعد التخصيص خلال فترة تمتد بين أسبوعين و3 أشهر، فيما قد تزيد عليهم الفائدة حين تأخرهم عن الوفاء بما تم الاتفاق عليه.
وتأتي هذه التسهيلات وسط توقعات تشير إلى أن السهم قد يستقر مستواه السعري بين 60-70 ريال بعد تداوله، وإن كانت هناك توقعات محللين ترجح وصوله الى 80 ريال. ويستند مطلقوا هذه التوقعات، بسبب حجم البنك الكبير الذي سيكون في المؤشر مما يلزم الصناديق الاستثمارية لزيادة وزن أسهم البنك الأهلي فيها، وهي التي منعت من الاكتتاب فيه.

الجدير بالذكر أن الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد في البنك الأهلي التجاري قد بدأ في يوم الأحد 25 ذو الحجة 1435هــ الموافق (19 أكتوبر 2014م) ومن المقرر أن يستمر لمدة 15 يوماً تنتهي بنهاية يوم الأحد 9 محرم 1436هـ الموافق (2 نوفمبر 2014م) حيث يتم حاليا الاكتتاب في 300 مليون سهم بواسطة المكتتبين الأفراد من المواطنين السعوديين وهو ما يعادل 15% من إجمالي رأس مال البنك . ويبلغ إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب 500 مليون سهم وتمثل 25% من إجمالي رأس مال البنك، حيث خصص 10% من الأسهم المطروحة لمؤسسة معاشات التقاعد.

ذات صلة

المزيد