الخميس, 9 مايو 2024

الكاف: أخطاء برنامج ولاء العملاء تسببت في تأخير إعلان نتائج “موبايلي”.. وخاطبنا “الهيئة” لرفع الحظر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

موبايلي

 

كشف خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة “موبايلي”، إن الشركة طلبت من هيئة السوق المالية السعودية “تداول”، رفع الحظر عن تداولات السهم وعودته للتداول.

اقرأ المزيد

وأوضح الكاف أن مخصصات موبايلي حالياً تقف عند 600 مليون ريال.

وحول سبب تأخير إعلان النتائج قال الكاف “التأخير يعود للتغيير الذي طرأ بسبب اكتشاف خطأين فيما يخص إيرادات برنامج ولاء العملاء كشفه نظام التدقيق الداخلي، حيث تقبل المدقق الخارجي الموضوع وعاد في 27 أكتوبر وطلب أن تستقطع الإيرادات وتوضع في 2014.

وقال الكاف “غيرنا كل أوراقنا في 27 أكتوبر، كان هذا العمل بحاجة إلى أسابيع لإنجازه، ولكن فريق موبايلي واصل العمل لـ4 كشف خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة “موبايلي” ، إن الشركة طلبت من هيئة السوق المالية السعودية ، رفع الحظر عن تداولات السهم وعودته للتداول.

وأوضح الكاف أن مخصصات موبايلي حاليا تقف عند 600 مليون ريال.

ووفقا لـ “العربية” وحول سبب تأخير إعلان النتائج قال الكاف “التأخير يعود للتغيير الذي طرأ بسبب اكتشاف  خطأين فيما يخص إيرادات برنامج ولاء العملاء كشفه نظام التدقيق الداخلي، حيث تقبل المدقق الخارجي الموضوع وعاد في 27 أكتوبر وطلب أن تستقطع الإيرادات وتوضع في 2014.

وقال الكاف “غيرنا كل أوراقنا في 27 أكتوبر، كان هذا العمل بحاجة إلى أسابيع لإنجازه، ولكن فريق موبايلي واصل العمل لـ4 أيام كاملة دون انقطاع لإنجاز طلب المدقق الخارجي”.

وحول برنامج الولاء قال الكاف “يجب أن يحتسب لكل سنة حسب الاستخدام، وما حدث سوء استخدام وتم وقف جزء من البرنامج الذي له علاقة بالموضوع في يناير 2014”.

ولفت الكاف إلى أن شركة موبايلي تقوم باحتساب إهلاك الأصول ابتداء من اللحظة الأولى من الاستخدام، مشيراً إلى أن القرار بوقف حجز الإيرادات المستقبلية يعود لأسباب تشغيلية.

وقال إن التأثير على الأرباح المبقاة لن يتضح الآن وسيعتمد على سرعة العمل بالألياف الضوئية.

وكانت موبايلي قد أعلنت اليوم عن أرباح الربع الثالث التي هبطت بقوة بسبب زيادة المخصصات وارتفاع مصاريف الاستهلاكات، إلى جانب وجود إيرادات غير متكررة في الفترة المقابلة من 2013.

وتراجعت أرباح موبايلي بنسبة 91%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 472 مليون ريال، إلا أن الأرباح نمت بنسبة 14.5%، بالمقارنة مع الربع الذي سبقه، وذلك بسبب تعديلات محاسبية أدت إلى تراجع أرباح الربع الثاني من 1.3 مليار ريال الى 412 مليون ريال.

وقد جاءت الأرباح من دون التوقعات، بحسب استطلاعات وكالتي بلومبرغ ورويترز البالغة 1.6 مليار ريال.

وقالت موبايلي إنها أخطأت في توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية، كما قامت باحتساب مجمل إيرادات عقد رأسمالي تأجيري بشكل كامل في الربع الثاني، وذلك على الرغم من عدم جهوزية منافذ البيع لهذا العقد، وبالتالي فإنها ستقوم الآن باحتساب إيرادات العقد بحسب جهوزية المنافذ.

 

ذات صلة

المزيد