الخميس, 9 مايو 2024

“موبايلي” تخسر 16.18 مليار من قيمتها السوقية خلال 4 أيام .. و”التأمينات” تتكبد 2.1 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فيصل العليان
محلل مالي واقتصادي لأسواق المال
falolayan1 @

تكبدت شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” خسائر سوقية بلغت 16.18 مليار ريال منذ إعادة سهمها للتداول يوم الأثنين الماضي وحتى اليوم، حيث يسجل السهم تراجع بالنسبة القصوى خلال 4 أيام.

في الجانب الآخر، أثر تراجع قيمة سهم “موبايلي” على المؤسسه العامه للتامينات الاجتماعية لتسجل خسائر سوقية نتيجة تراجع السهم بلغت 2.1 مليار منذ إعادة تداوله، حيث تمتلك 11.8% من أسهم الشركة.

اقرأ المزيد

في المقابل تأثرت مؤسسة الإمارات للإتصالات والتي تمتلك نسبة 27.4 % من أسهم “موبايلي” لتسجل خسائر  سوقية بلغت 8.175 مليار ريال منذ اعادة تداول أسهم الشركة وحتى اليوم.

وتعتبر “الإمارات للاتصالات” والمؤسسة العامة للتأمينات التجارية أكبر المساهمين في “موبايلي” ويظهر اسميهما فقط ضمن قائمة الملاك الذين يزيدون عن 5%.

وكانت شركة موبايلي اعلنت نتائجها عقب تداولات الاخد الماضي، مسجلة انخفاض بنسبة 71% وهو انخفاض حاد لشركة كانت من الشركات ذات الربحية العالية والتي تسجل نمو ربعي، وتعد من الاهداف التي يحرص عليها المستثمرين من حيث التوزيعات النقدية والتطور المستمر الا أن أعلانها كان بمثابة الصدمة لمتابعي سوق الأسهم السعودية .

ويعد الإنخفاض المفاجئ للأرباح بشكل كبير -حسب تصريحات الشركة – بسبب تراجع صافي الربح بشكل رئيسي والذي يعود إلى وجود إيراد وربح غير متكرر للنواقل  مبيعات المشغلين في الفتره المماثله من العام السابق، بالاضافة الى الزيادة في تكوين المخصصات وارتفاع مصاريف الإستهلاكات في الفترة الحالية.

وذكرت الشركة في تبريرها أن سبب تأثر صافي الربح بشكل رئيسي إلى التأثير المالي الناتج عن إلغاء اتفاقية حق الاستخدام مع شركة اتحاد عذيب و الذي أدى الى الغاء مبلغ 338.7 مليون ريال من صافي أرباح الربع السابق، على الرغم من الزيادة في تكوين المخصصات وارتفاع مصاريف الإستهلاكات في الربع الحالي حسب ماصرحت به الشركة في موقع تداول .

ودفعت نتائج الشركة كثير من المستثمرين للتدافع في عمليات البيع مع اول يوم تداول بعد إعادة اسهم الشركة للتداول ,حيث منذ اعادة السهم الى التداول وهو يفتتح بالنسبه القصوى وبعدد أسهم معروضة تفوق 6% من عدد أسهم الشركة المعروضة للتداول .

ذات صلة

المزيد