الإثنين, 20 مايو 2024

تطبيق يُحول هاتفك إلى “خردة” عند تغيير عاداتك اليومية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

1

طور فريق عمل بجامعة غلاسكو كاليدونيا البريطانية تطبيقاً ذكياً يُحصن الهاتف من السرقة، من خلال رصد كافة الأنشطة اليومية للمستخدم، وتكوين “بروفايل” لصاحبه وسلوكياته، وإذا تغيرت هذه العادات فيدرك التطبيق أنه وقع ضحية في يد “لص” أو أنه انتقل إلى مكان غير معروف، بفضل الاعتماد على مجموعة متنوعة من الأجهزة الاستشعارية.

هذه المستشعرات تقوم بتجميع كافة البيانات المهمة لصاحب الهاتف، مثل التطبيقات التي عادة يستخدمها مالك الهاتف ونوع الشبكة التي يعمل عليها الهاتف يومياً باستخدام مستشعر واي فاي ، وأماكن التسوق التي يشتري منها صاحب الهاتف وطريقة حمل المستخدم هاتفه وطبيعة الضوضاء في مكتب المستخدم أو الضوء داخل المنزل وغيرها من الأمور الهامة الحياتية اليومية التي اعتاد عليها صاحب الهاتف.

اقرأ المزيد

معدل الأمان
وعن طريق تلك البيانات المجمعة عن عادات وسلوكيات صاحب الهاتف عن طريق الأجهزة الاستشعارية المدمجة في الهاتف يُكوّن التطبيق “بروفايلاَ” خاصاَ بالمستخدم ويُنشئ ما يعرف بـ”سجل الأمان-comfort score ” اعتماداً على البيانات والمواقع التي يذهب إليها صاحب الهاتف، وهنا يُدرك الهاتف إذا سقط في يد سارق أو شخص آخر، أو ذهب إلى مكان مجهول.

استجابة سريعة عند السرقة
وبناءً على ذلك، إذا انخفض مستوى سجل الأمان إلى 2.0، هذا يعني تغيير العادات اليومية، أي أنه سُرق، وبعد 3 دقائق من الاستخدام غير الطبيعي الذي اعتاد عليه الهاتف يومياً، يغلق الهاتف ويطلب “كوداً” معيناً لينفتح مرة أخرى، وهو يختلف عن “بن كود” تماماً.

هذا التطبيق لا يزال قيد التطوير والاختبار قبل طرحه للمستخدمين، وأشار القائمون على تطويره إلى أن التطبيق يستغرق أسبوعاً كاملاً ليعرف عادات وسلوكيات صاحب الهاتف، ولا ينشط إلا إذا حدث تغيير كبير في تلك العادات، فلا خوف حال وقع الهاتف في يد صديق أو أحد معارف المستخدم.

ذات صلة

المزيد