الأحد, 19 مايو 2024

للشركات والأفراد.. أحذروا “ريجن” يهدد بسرقة بياناتكم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

index

كشفت شركة “سيمانتك” العاملة في بيع برامج الكمبيوتر خاصة في مجال الأمن وإدارة المعلومات عن برنامجا تخريبيا جديدا يستخدم لأغراض التجسس من قبل المؤسسات الحكومية.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة الأمريكية أن المملكة العربية السعودية تقع ضمن أكثر الدول التي إستهدفها البرنامج الخبيث وحدثت بها أكثر من نصف الإصابات، مشيرة الى أن البرنامج الخبيث ريجن “Regin” له القدرة علي سرقة كلمات المرور ومراقبة حركة التنقل في الإنترنت وإستعادة ملفات محذوفة وإعادة تثبيتها.

وأضافت الشركة أن البرنامج إستهدف عددا من الدول والمستخدمين أكثر من غيرهم من بينهم روسيا والسعودية
وإيرلندا والمكسيك، منبهة الى أن أكثر المستخدمين المستهدفين شركات صغيرة وأفراد، وتنتقل العدوي عن طريق إستخدام مواقع إلكترونية وهمية وكذلك “ياهو إنستانت ماسنجر”.

، وقالت سيمانتك أن البرنامج يستخدم ضد مؤسسات حكومية وشركات وباحثين في مجال الأمن وأفراد، مؤكدة علي أن قدراته وتعقيداته مؤشر على أنه يستخدم من قبل دولة قومية.

وذكرت الشركة أن تصميم البرنامج الخبيث يجعله مناسباً لعمليات مراقبة مستمرة على المدي البعيد ضد الأهداف المعينة. وأوضحت الشركة الأمريكية أن البرنامج طورته مؤسسة غربية على المدي الطويل، فقد كان نشطا في الفترة ما بين 2008 – 2011 علي الرغم من ظهور نسخة جديدة من البرنامج في العام الماضي.

وشبهت الشركة برنامج الإنترنت الخبيث بـ(فيروس) “ستكسنت” الذى استخدم من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل لمهاجمة برنامج إيران النووى، واتضح أنه أقدم بعامين مما كان.

ذات صلة

المزيد