الجمعة, 3 مايو 2024

“هيئة الاستثمار”: 10% فقط إجمالي التراخيص الأجنبية الملغاة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 
كشفت الهيئة العامة للاستثمار أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية غير الجادة التي أوقفتها الهيئة لا يتجاوز 10 في المائة من إجمالي الاستثمارات العاملة في السعودية.

ووفقا لـ “الاقتصادية” قدّر ناصر الطويان مدير عام الإعلام والاتصال في “هيئة الاستثمار”، عدد تراخيص الاستثمارات الملغاة بما بين 700 و800 ترخيص منذ بداية عملية التصحيح في 2012.

وأوضح الطويان، أن الهيئة تضع اللمسات الأخيرة للمسح الميداني للاستثمارات الأجنبية في السعودية، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذا المسح من خلال البيانات التي سترصدها قريبا، وقال إن هذا المسح موسع وسيكشف عن جميع الشركات وأنشطتها، إضافة إلى الشركات التي فعّلت تراخيصها أو لم تفعّل، لافتا إلى أن عملية الرصد الميداني كانت بمنزلة كشف حساب للسنوات العشر الماضية.

اقرأ المزيد

وأضاف، أنه سيتم توضيح الشركات الأجنبية، التي بدأت نشاطها في السعودية عام 2014 ومنها، على سبيل المثال وليس الحصر: أبل، بيبسكو، سنوفي، وغيرها.

وبيّن أن صدور الترخيص لا يعني بدء المشروع على أرض الواقع، مشيرا إلى أن المسح الميداني يكشف عن تطورات المشروع والاستثمار، وفقا للجدول الزمني المقدم من المستثمر، وقال في حال اكتشاف مخالفة عن الجدول الزمني يحال إلى لجنة، وقد يصل إلى إلغاء الترخيص في حال عدم تقديم مبررات منطقية تتعلق بتسلم الأراضي أو غيرها تسببت في تأخر تنفيذ مشروعه وظهوره على أرض الواقع.

وحول فترة تصحيح أوضاع الاستثمارات الأجنبية، أشار إلى أن الهيئة منحت ستة أشهر للمشاريع لتصحيح أوضاعها وقد انتهت هذه المدة، مضيفا أن عملية التصحيح بدأت من عام 2012 حتى 2014.

ذات صلة

المزيد