الأحد, 5 مايو 2024

المريشد يستقطب الفواز والخالدي من “سابك” لـ “التصنيع”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram
7888 الفواز(يمين) بجانب المريشد والماضي في مناسبة سابقة لـ “سابك”

 

علمت “مال” أن الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية أصدر قرار بتعيين فواز بن محمد الفواز على وظيفة نائب الرئيس التنفيذي لقطاع المالية قادما من شركة سابك، كما تم تعيين المهندس مزيد بن سرداح الخالدي على وظيفة نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البتروكيماويات في الشركة وهو الذي استقال من رئاسة شركة كيان قبل أيام بعد أن كان يتولى المنصب ممثلا للشريك الأكبر “سابك”.

9999 مزيد الخالدي

 

اقرأ المزيد

وجاء التعيين وفقا لرسالة داخلية للمهندس مطلق بن حمد المريشد، الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية، وجهها لجميع موظفي الشركة والشركات التابعة لها. وعلل المريشد هذا التعيين على المستوى التنفيذي للشركة بأنه يأتي انطلاقاً من حرص مجلس إدارة شركة التصنيع الوطنية وإدارتها التنفيذية على مواصلة نمو الشركة والمحافظة على ريادتها من خلال تنفيذ الخطة الاستراتيجية المستقبلية والمعتمدة، واستقطاب القيادات الإدارية المميزة لإدارة الوحدات التنظيمية ذات العلاقة المباشرة، وتحت مظلة واحدة بما يخدم توجه الشركة الاستراتيجي. كما كشف المريشد عن في رسالته أن هيكل تنظيمي جديد للشركة سيعلن خلال الأيام المقبلة.

 

ويعد تعيين فواز الفواز ومزيد الخالدي، باكورة قرارات مطلق المريشد بعد انتقاله إلى شركة التصنيع الوطنية رئيساً تنفيذياً لها في 12 فبراير الماضي. ويعود اختيار المريشد للفواز بسبب معرفته والعمل معه عن قرب لأكثر من عشر سنوات، سواء في قطاع المالية في شركة سابك، أو في مجلس إدارة شركة ينساب. بينما تم اختيار المهندس مزيد الخالدي بسبب عمله رئيساً لشركة كيان السعودية، التي كان يرأس مجلس إدارتها المهندس مطلق المريشد.
وكان فواز الفواز قبل تعيينه نائباً للرئيس التنفيذي في شركة التصنيع الوطنية، يشغل منصب نائب الرئيس للمالية في شركة سابك، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “ينساب” ورئيس لجنة المراجعة في المجلس، وقبل ذلك عيّن مديراً عاماً للإدارة المالية في شركة “سابك”، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين “ألبا”، وعضو مجلس الأمناء لمركز حوكمة الشركات بجامعة الملك خالد في مدينة أبها، وممثل الجانب السعودي في رئاسة جمعية شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك” في البحرين. كما يحمل الفواز عضوية لجنة التعليم والتدريب في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إلى جانب عضوية العديد من الشركات التابعة لشركة “سابك”، مثل: شركة سابك للاستثمارات الصناعية، وشركة سابك كابيتال، وشركة سابك للتأمين.

 
ويحمل الفواز درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض في العام 1983م. ومن أبرز الإنجازات التي أسهم الفواز في تحقيقها: حصول شركة سابك على أول تصنيف ائتماني عام 2005م، وكذلك في السنوات التي تلتها، وتطبيق أنظمة المعلومات المالية والمحاسبية، وتطبيق برنامج الخدمات المشتركة، وإصدارات سابك للصكوك، وطرح اكتتاب شركتي “ينساب” و”كيان السعودية” وتمويل مشاريعهما.

 
وكان المهندس مزيد الخالدي قبل تعيينه نائباً للرئيس التنفيذي في شركة التصنيع الوطنية، يشغل منصب رئيس شركة “كيان السعودية” منذ الأول من مايو 2013م، وقبل ذلك كان رئيساً لشركة “ابن سينا” التابعة لشركة “سابك” منذ الأول من نوفمبر 2009م، ومديراً عاماً لإدارة الهندسة والمشاريع في “سابك”. ويرأس مكتب فرع الهيئة السعودية للمهندسين في الجبيل.
ويحمل الخالدي درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في العام 1990م، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من “المعهد الدولي للإدارة والتنمية” من سويسرا في 2005م.

 
تجدر الإشارة إلى أن “شركة التصنيع الوطنية” أول شركة صناعية مساهمة سعودية مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تأسست في العام 1984م، مركزها الرئيس في مدينة الرياض، وتتوزع أعمالها وعملياتها التصنيعية في الجبيل وينبع وحول العالم. وهي إحدى شركات قطاع البتروكيماويات المدرجة في السوق المالية السعودية، ويزيد رأسمالها الحالي عن (6.6) مليارات ريال سعودي. تهتم الشركة بصناعة وتحويل البتروكيماويات والصناعات الكيماوية والهندسية والميكانيكية، وإدارة وتملك المشاريع الصناعية وتسويق المنتجات الصناعية.

 
وتعمل شركة التصنيع الوطنية في مجالات البتروكيماويات والكيماويات والمعادن، وتصنّع باقة متنوعة من المنتجات، ومنها: البولي بروبيلين، والبولي إيثيلين عالي الكثافة، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، وحامض الإكريليك، وثاني أكسيد التيتانيوم. ويتبع لها مجموعة من الشركات، أبرزها: الشركة السعودية للبولي أوليفينات، والشركة السعودية للإيثيلين والبولي إيثيلين، والشركة السعودية لحامض الأكريليك ومشتقاته، والشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم “كريستل”، والشركة الوطنية لصهر الرصاص المحدودة “رصاص”، والشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن “معدنية”، وشركة الرواد الوطنية للبلاستيك “رواد بلاستيك”، وشركة الرواد الوطنية للأغشية الصناعية المحدودة “رواد للأغشية”، وشركة الرواد العالمية لأفلام التغليف المحدودة “رواد لأفلام التغليف”، والشركة الوطنية لصناعة البطاريات “بطاريات”، والشركة الوطنية لمواد التعبئة المحدودة “وطن باك”، وشركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات، والشركة الوطنية للتشغيل والخدمات الصناعية المحدودة “خدمات”، والشركة الوطنية للفحص والاختبار الفني المحدودة “فحص”، والشركة الوطنية للمحافظة على البيئة “بيئة”. كما يتبع لها مركز “نبراس” للأبحاث والتطوير في مدينة الجبيل.

ذات صلة

المزيد