الأحد, 19 مايو 2024

“مال” تنفرد .. تخفيض حصة الأفراد في الاكتتابات 10% لصالح الصناديق الاستثمارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

5

حصري

علمت “مال” من مصادر مطلعة، أن هيئة السوق المالية خفّضت حصة الأفراد في الشركات المساهمة المطروحة للاكتتاب العام بواقع 10% لتكون 40% من الأسهم المطروحة بدلا من 50% سابقا، فيما حددت 60% المتبقية للصناديق والمؤسسات الاستثمارية على أن يكون معظمها للصناديق.

اقرأ المزيد

وبيّنت مصادر استثمارية أن الهيئة ستبدأ تطبيق هذه المعادلة في أول اكتتاب أولي عام خلال سنة 2015 أي أنه سيتم تخصيص 60% من الأسهم المطروحة للاكتتاب والتي تمثل 30% من أسهم شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” للصناديق والمؤسسات، فيما سيتم تخصيص الـ 40% المتبقية من الـ 15 مليون سهم للمكتتبين الأفراد، وذلك في سابقة لم تحدث من قبل، حيث كانت تقسم النسبة بواقع 50% للأفراد ومثلها للصناديق ومؤسسات الاستثمار.

ويأتي ذلك تماشيا مع خطة هيئة السوق المالية التي أعلنت عنها بنهاية نوفمبر الماضي حين كشفت عن خطة خمسية تستمر بين 2015-2019 لتطبيق استراتيجية جديدة تعمل من خلالها على رفع نسبة التخصيص للمستثمر المؤسسي في الاكتتابات الأولية تدريجيا، وذلك للإصدارات التي تطرح بأعلى من القيمة الاسمية .

وبعد اتخاذ هيئة السوق المالية هذه الخطوة ، فانه من المقرر أن تطبق هذه الاستراتيجية على الشركات اللاحقة التي سيتم طرحها للاكتتاب العام، ولا سيما الشركة السعودية للعدد والأدوات “ساكو”، والتي اعلنت هيئة السوق المالية عن موافقتها على طرح 7.2 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من أسهمها، مشيرةً الى أنه سيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم. وستُطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 22/04/2015م إلى 28/04/2015م بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وتأمل الهيئة أن يتم توجيه معظم الاكتتابات الأولية لفئات المستثمر المؤسسي بنهاية خطتها الاستراتيجية، على أن تكون حصة صناديق الاستثمار المطروحة طرحا عاماً %90 من إجمالي الطرح. وتهدف الهيئة من تبني هذه المبادرة إلى توسيع قاعدة المستثمر المؤسسي، وخاصة صناديق الاستثمار العامة والتي هي أصلا يساهم بها أفراد.

وتسعى الهيئة إلى استقرار السوق من خلال الاستثمار المؤسسي بعيدا عن الأهواء الشخصية، حيث تتميز الأسواق التي يوجد بها شريحة واسعة من فئة المستثمر المؤسسي بالبعد عن التذبذبات الغير مدروسة مما يكون له دورا بانخفاض مستوى التذبذب وارتفاع مستوى الكفاءة في الأسواق، علاوة على أن ارتفاع تملك المستثمر المؤسسي حصص استراتيجية في الشركات المستثمر بها يدعم ممارسات الحوكمة في تلك الشركات وزيادة شفافيتها، وهذا ما يصعب تحقيقه في ظل هيمنة المستثمرين الأفراد. ومن هذا المنطلق، حرصت هيئة السوق المالية على توفير البيئة المناسبة لنمو الاستثمار المؤسسي، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المبادرات في هذا الشأن.
وستبدأ الهيئة تطبيق استراتيجيتها الجديدة من خلال الاكتتاب في أسهم شركتي “مبكو” و”ساكو”، حيث يبلغ رأس مال الشركة الأولى 50 مليون سهم سيتم طرح 15 مليون سهم للاكتتاب العام خلال الفترة من يوم الأربعاء المقبل الموافق 8/4/2015م وحتى نهاية يوم الثلاثاء 14/4/2015م والتي انفردت صحيفة مال الاقتصادية أمس بأن سعر الاكتتاب في السهم سيكون 30 ريالا على اعتبار أن المدى السعري بين 23 و30 ريال.

ذات صلة

المزيد