الإثنين, 6 مايو 2024

“البلاد المالية”: أرباح أسمنت ينبع دون التوقعات .. و78 ريال السعر العادل للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

"البلاد المالية لوغو

كشفت “البلاد المالية” أن الأرباح البالغة 207 مليون ريال، والتي حققتها شركة أسمنت ينبع في الربع الأول، جاءت دون توقعاتها ، وحددت السعر العادل للسهم عند 78.2 ريال، موصية عليه بزيادة المراكز.

مضيفةً أن هناك تحسن في مبيعات الشركة من الاسمنت لهذا العام ، وذلك على الرغم من أن النتائج جاءت دون التوقعات ، مبينةَ أن نمو المبيعات أعلى من نمو الانتاج بـ 1% ولكن لم ينعكس ذلك عىل اجمالي الربح بسبب انخفاض سعر البيع عن سعر البيع في الربع المماثل من العام الماضي والذي كان متوسطه 250 ريال للطن .

اقرأ المزيد

مرجحةً خلال هذا العام أن يكون للسياسات الحكومية فيما يخص الاسكان دور أساسي في التأ ثير على جحم الطلب المتوقع للأسمنت.

وأشارت”البلاد المالية” الى أنه شهد قطاع الاسمنت ككل حالة من التحسن خلال شهري يناير وفبراير حيث ارتـفـعـت مـبـيـعـات الشهرين بـ 12% و10% عىل التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبد أ مخزون الكلنكـرالتراجع بهناية فبراير في اشارة على تحسن مستويات الطلب لقطاع الاسمنت مـقـارنـة بمخـزون شهر ديسمبر الماضي حيث بلغ 20.9 مليون طن متراجًعا بـ 2% عـن أقصى حـد بـلـغـه في ديسمبر والذي كان 21.6 مليون طن ، والذي كان مرتفعاً بـ 46% عن ديسمبر 2013.

وأنه بلغ انتاج الاسمنت خلال شهري يناير وفبراير 10.7 مليون طن بارتفاع 10% عـن الـفتـرة المقابلة من العام الماضي بنما بلغت المبيعات 10.68 مليون طن بارتفاع 11% عن الفترة المقـابـلة من العام الماضي.

مبينةً أن هناك 4 شركات مدرجة أعلنت عن توسعات ستبد أ انتاجها الفعلي خلال العام الحالي، شركتان مـنهـا بد أت التشغيل التجريبي خلال الربع الأول ، حيث بد أت اسمنت الجنوبية التشغيل الـتـجـريبي لخط انتاجها الثالث بمصنع تهامة والذي من المتوقع أن يبد أ تشغيله خالل الربع الثالث هذا العـام،وكذلك اسمنت الجوف بدأت التشغيل التجريبي لخط انتاجها الثاني والذي من المتوقـع أن يـبـد أ انتاجه الفعلي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

 

ذات صلة

المزيد