السبت, 11 مايو 2024

وزير التجارة الاسترالي: مهتمون بالاستثمار في سوق الأسهم السعودية .. ومستعدون للتنازل عن شروطنا مع الخليجيين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

08

اعتبر وزير التجارة والاستثمار الاسترالي اندرو روب في حوار مع رئيس تحرير موقع العربية نت الإنكليزي، الزميل فيصل عباس، بأن الوصول الى اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج “ممكن خلال أشهر في حال تم التوصل الى اتفاق سريع”.

وكشف روب أن استراليا مستعدة في سبيل الوصول لاتفاق سريع مع دول مجلس التعاون للتراجع عن شروطها المسبقة التي شكلت عقبات امام المفاوضات في الماضي، مثل الغاء دول الخليج للرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من استراليا، ومثل مسألة الضريبة المزدوجة حيث ستتنازل استراليا عن فرض الضرائب للشركات الخليجية التي تستثمر هناك فيكون أمام هذه الشركات فقط الضرائب المفروضة عليها في بلدانها الأم.

اقرأ المزيد

ومن جهة ثانية افاد اندرو بأن هناك اهتماما كبيرا في استراليا بخصوص افتتاح سوق الأسهم السعودي أمام الاستثمار الأجنبي – والمتوقع قريبا – وأضاف لموقع العربية نت الإنكليزي بأن هذا الاهتمام سيكون مضاعفا لو أتى في وسط مفاوضات اتفاق التجارة الحرة، الذي سيسمح بدوره لدول الخليج الاستفادة من وجود اتفاقيات مماثلة لاستراليا مع بلدان مثل الصين.

وكانت أستراليا بدأت مفاوضات التجارة الحرة مع دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2005، إلا أن المفاوضات توقفت عام 2009 بعد قرار خليجي بأن يصبح التفاوض مشتركا بين كافة دول مجلس التعاون ككتلة واحدة.

ويوضح روب من جهة ثانية بأن هناك حسنات عدة لاتمام الاتفاق، ومن ضمنها بأنها ستفتح الطريق أمام دول مجلس التعاون إلى الصين، باعتبار أن الصين لديها اتفاقية تجارة حرة مع استراليا، وبالتالي اذا ما وقعت دول الخليج مع استراليا فبامكانها الاستفادة من اتفاقيتها القائمة مع بكين.

ذات صلة

المزيد