الجمعة, 26 أبريل 2024

مجلس الشؤون الاقتصادية يوافق على رؤية ولي ولي العهد بإعادة هيكلة “أرامكو”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارامكو

وافق مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية على رؤية ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على إعادة هيكلة أرامكو السعودية، ووفقا لما نقلته قناة العربية عن مصادر لها أن إعادة هيكلة أرامكو السعودية تتضمن فصلها عن وزارة البترول.

يذكر أن شركة ارامكو مملوكة للدولة،وهي شركة بترول وكيماويات عالمية متكاملة. وقد تبوأت الشركة مكانة رائدة بين الشركات العالمية المصدرة للزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي. وتتولى الشركة إدارة احتياطي مؤكد للزيت الخام غير التقليدي والمكثفات في العالم يبلغ نحو 260.2 بليون برميل. وقد وصل معدل إنتاج الزيت الخام اليومي في عام 2013 إلى 9.4 مليون برميل في اليوم. وبلغ إجمالي إنتاج النفط للعام 3.4 بليون برميل، وهو ما يمثل برميل من كل ثمانية براميل من إنتاج النفط الخام في العالم وأكبر كمية تنتجها الشركة في سنة واحدة عبر تاريخها.

اقرأ المزيد

كما تتولى الشركة الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ نحو 288.4 تريليون قدم مكعبة قياسية. وفي عام 2013م، بلغ الإنتاج السنوي من الغاز من حيث الغاز الخام والغاز المسلم إلى المعامل، 4.02 تريليون قدم مكعبة قياسية.

وتملك أرامكو السعودية والشركات التابعة لها أو تشارك في ملكية مصافي محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 4.9 مليون برميل في اليوم، وتبلغ حصة الشركة من هذه الطاقة التكريرية 2.6 مليون برميل في اليوم، الأمر الذي يجعلها سادس أكبر شركة في مجال التكرير في العالم.

 

 

ذات صلة

المزيد