الأحد, 26 مايو 2024

20 مستثمراً في سوق الأسهم يفقدون 18 مليار خلال أكتوبر.. والحكومة تربح 9 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ريال
كشفت إحصائيات أجرتها “مال” أن خسائر القيمة السوقية لـ 20 من كبار مستثمري السوق المالية السعودية بلغت نحو 18 مليار ريال، خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بما كانت عليه في شهر سبتمبر 2015، وتراجعت القيمة السوقية لأسهمهم إلى 385 مليار ريال، بعد أن كانت 403.6 مليار ريال بنهاية الربع الثالث.

في المقابل حققت الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة وملكيتها في الشركة السعودية للكهرباء ومؤسستي التأمينات الاجتماعية والتقاعد صافي أرباح في القيمة السوقية خلال الشهر الماضي بلغت 9 مليار ريال بنهاية أكتوبر مقارنة بما كانت عليه في سبتمبر. ويأتي ذلك بعد أن حققت من خلال استثماراتها في صندوق الاستثمارات العامة وملكية الحكومة في شركة الكهرباء أرباح بلغت 12.8 مليار ريال، حيث ارتفعت القيمة السوقية إلى 416 مليار ريال، بنهاية أكتوبر، مقارنة بـ 403 مليار في نهاية سبتمبر الماضي.

فيما حققت باقي استثمارات الحكومة من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد خسائر في القيمة السوقية بنحو 3.8 مليار ريال خلال أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر الماضيين، وانخفضت القيمة السوقية إلى 146.8 مليار ريال، بعد أن كانت 150.6 مليار بنهاية الربع الثالث.

اقرأ المزيد

وكان مؤشر سوق الأسهم السعودية تراجع بـ 3.8% نهاية أكتوبر الماضي، حيث أنهى جلسات الشهر عند 7124 نقطة بانخفاض 280 نقطة عن أخر إغلاق شهر سبتمبر الذي كان 7404 نقطة. ونجحت شركتي المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وأرامكو في تحقيق مكاسب في القيمة السوقية في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر، حيث بلغت مكاسب القيمة السوقية للأولى 655 مليون ريال، ومكاسب الثانية 45 مليون ريال.

ورغم تراجع مؤشر سوق الأسهم في شهر أكتوبر 3.8%، إلا أن خسائر القيمة السوقية لـ 14 مستثمر في السوق تجاوزت ذلك، حيث تصدرت شركة ايه بي ان امرو المستثمرين من حيث نسبة تراجع القيمة السوقية لاستثماراتهم في السوق، بعد أن انخفضت بـ 14% نهاية شهر أكتوبر مقارنة بما كانت عليه في سبتمبر، إذ أثر عليها تراجع سعر سهم البنك السعودي الهولندي من 33 ريال إلى 28 ريال نهاية أكتوبر مقارنة مع سبتمبر.

فيما جاءت الخطوط السعودية ثانية بخسائر في القيمة السوقية بـ 10%، ومن الأفراد تصدر الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ال سعود بخسائر مليار ريال تعادل 7%، ثم الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود بخسائر 2.7 مليار ريال، وبنسبة 4%.

يشار الى أنه لم يقم أياً من كبار مستثمري سوق الأسهم بتغيير ملكيتهم خلال شهر أكتوبر مقارنة بما كانت عليه في سبتمبر، باستثناء قيام شركة العليان الاستثمارية السعودية المحدودة بخفض حصتها في شركة التصنيع الوطنية بنسبة 0.02%، لتصبح ملكيتهم 5.19% من أسهم الشركة.

يذكر أن تخارج شركة المملكة القابضة وورثة الأمير أحمد بن سلمان من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تمت خلال شهر نوفمبر الجاري وهي الفترة التي لا يغطيها التقرير.

جديد1

ذات صلة

المزيد