الأحد, 28 أبريل 2024

الجزيرة كابيتال: 50.24 مليون طن اجمالي استهلاك الاسمنت في السعودية خلال 9 شهور

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اسمنت

كشفت الجزيرة كابيتال أن قطاع الاسمنت السعودي شهد ارتفاعا في ارساليات الاسمنت في شهر اكتوبر بمعدل 26.2% عن الشهر المماثل من العام السابق نتيجة الى ارتفاع نشاط البناء، الذي يرفع الطلب على الاسمنت، في ظل تراجع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي بسبب موافقة أسبوع واحد من الشهر في موسم الحج. في المقابل.

وقالت:بلغ اجمالي استهلاك الاسمنت خلال فترة الشهور العشرة الاولى من العام الحالي 50.24 مليون طن ليرتفع عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 8.0%.

اقرأ المزيد

مبينة أنها تتوقع ان يستمر نمو الطلب بشكل طفيف على الاسمنت في المدى القصير نتيجة تعافي الطلب في القطاع المحلي بعد مسألة تصحيح وضع العمالة في العام السابق بالرغم من تراجع أسعار البترول الحالي. مع ذلك، ستستمر الحكومة في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الحيوية والحفاظ على مسار الأنشطة الانشائية الرئيسية، بجانب نشاط البناء المتوقع من انشاء الوحدات السكنية لتلبية النقص في المساكن الحالية في المملكة العربية السعودية. عموما، من المرجح ان تتراجع هوامش ربحية الشركات نتيجة ارتفاع مخزون الكلنكر الذي أدى بالفعل الى ارتفاع المنافسة على الحصة السوقية، بجانب التراجع في أسعار المبيعات.

وبينت الجزيرة كابيتال أن شركة اسمنت المدينة أظهرت تحسنا في حصتها السوقية من 3.6% في اكتوبر 2014 لتصل الى 4.6% في اكتوبر 2015. بينما تراجعت الحصة السوقية لشركة اسمنت العربية خلال اكتوبر 2015 لتصل الى 8.1% مقابل حصة سوقية 9.4% في اكتوبر 2014 نتيجة للتوسعات الجديدة في الطاقة الإنتاجية لقطاع الاسمنت وزيادة معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في شركات.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد