الأحد, 5 مايو 2024

335 مليار دولار عائدات المملكة النفطية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط السعودية
قالت صحيفة بيزنس انسيادر، إن العائدات النفطية للمملكة بلغت خلال العام الماضي نحو 335 مليار دولار، أي بما يعادل 45% من الناتج المحلي الإجمالي، البالغ 2.5 تريليون ريال، وفق إحصاءات مؤسسة النقد خلال الشهر الماضي.

ووفقا للصحيفة فإن المملكة لديها حقل الغوار النفطي، الذي يعد الأكبر على مستوى العالم بطاقة قدرها 75 مليار برميل، واستعرضت الصحيفة العديد من الأرقام ذات الدلالات الكاشفة على المشكلات، التي تعاني منها المملكة، لاسيما فيما يتعلق بالإسكان والتوظيف، فأوضحت أن المملكة تأتي في المرتبة الثامنة من حيث المساحة على مستوى العالم بمليوني متر م2، والثانية على مستوى الدول العربية بعد الجزائر.حسبما تناولته “المدينة”.

وأشارت إلى أن 95% من مساحة المملكة أراض صحراوية وشبه صحراوية، وهو مايثير تساؤلات عن ارتفاع أسعار الأراضي بصورة مبالغ بها وفقا لآراء غالبية الخبراء، رغم خطط التطوير والتعمير الجارية في مختلف المناطق.

اقرأ المزيد

وأشارت إلى أنه بينما لايوجد في المملكة نهر جار واحد، إلا أنها تتمتع بشواطئ طويلة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وفيما أشادت الصحيفة بتحسن أوضاع سوق العمل بعد الإصلاحات الأخيرة، أشارت إلى أن أكثر من 60% من العمالة وافدون.. ويفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي في ظل محدودية الحوافز في القطاع الخاص، وتمثل المرأة في سوق العمل نحو 18% وهي من أقل المعدلات على مستوى العالم، وذلك على الرغم من فتح المجال لها في الوظائف النسائية ابتداء من عام 2012 ليرتقع إجمالي العمالة النسائية وفقا لتقارير وزارة العمل إلى قرابة نصف مليون.

ذات صلة

المزيد