الأحد, 19 مايو 2024

“بيزينيس إنسايدر”: أسعار النفط ستعاود الارتفاع خلال 2016

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

توقع تقرير حديث بصحيفة (بيزينيس إنسايدر) أنتعاش أسعار النفط خلال العام الحالي، وكانت أسعار النفط قد قفزت أكثر من 2% في أولى ساعات التعامل خلال العام 2016 بسبب التوترات بين المملكة العربية السعودية وايران .
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المحلل البارز لشؤون الطاقة في مجموعة برايتس فيوتشر في شيكاغو فيل فلين أن الأمر يعد “تصاعد في أسعار النفط” ولا يرتكز على مجرد الأزمة في الشرق الأوسط. معتبرا أن الأسعار بدأت تعاود الإرتفاع عقب عامين من التراجع، وعزا فلين الأمر الى إنخفاض تخمة النفط العالمية، بسبب تراجع منتجي النفط إستجابة لإنهيار الأسعار.
ويري فلين أن الأسواق ستشهد أنخفاضا في الإنفاق الرأسمالي الى جانب إنخفاض في الإنتاج، لافتا الى أن العرض الإيراني من النفط قد لا يتحقق، خاصة وأن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات إضافية عليها، مما يتسبب في مشاكل يمكن أن تعيق عودة النفط الإيراني الى الأسواق، إضافة الى أن التوتر الحالي بين السعودية وإيران يعني أيضا أن البلدين لن تعملا في تناسق للحد من الإنتاج.
ويري الخبير في مجال الطاقة أنه حتي في حال عودة النفط الإيراني الى الأسوق سيظل هنالك سؤال يطرح نفسه حول كمية النفط التي يمكن أن تنتجها، نظرا لنقص الإستثمارات في حقولها النفطية، وتوقع فلين في ذات الوقت الا تزيد السعودية من إنتاجها النفطي خلال العام الحالي.
كذلك توقع المحلل الإقتصادي أن يشهد العام الحالى قفزة كبيرة في الطلب على الغاز، الأمر الذي من شأنه أن يدفع أسعار الغاز من 2 دولار للبرميل الى 2.25 دولار بحلول أبريل من العام المقبل.

ذات صلة

المزيد