الإثنين, 27 مايو 2024

“جدوى للاستثمار”: 26.2 مليار الوفر المتوقع من تعديل أسعار الطاقة في السعودية…سنوياً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار أن حكومة السعودية ستوفر من الزيادة في أسعار الطاقة 26.2 مليار ريال سنوياً ، وذلك بعد أن تضمنت ميزانية المملكة لعام 2016 تعديلا في أسعار بيع الطاقة للمستهلك المحلي، وشملت الزيادة جميع فئات الطاقة من “البنزين، والديزل، والنفط الخام، والإيثان، والغاز الطبيعي، وزيت الوقود، والكهرباء”.

وتوقع التقرير الصادر عن شركة جدوى للاستثمار أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة، نتيجة للقرار الأخير القاضي بإصلاح دعم الطاقة، إلى تسارع التضخم في فئتي “السكن والكهرباء والمياه” و “النقل”، علماً بأن التضخم الشامل شهد تباطؤاً في تشرين الثاني (نوفمبر) وصل إلى 2.3 في المائة، عاكساً مساره التصاعدي الذي ظل عليه خلال الشهرين الماضيين، في وقت أعلن فيه عدد من الشركات أنها تتوقع ارتفاعاً في التكلفة خلال عام 2016. حسبما تناولته “الاقتصادية”.

وقال التقرير إن إنتاج المملكة من الخام بقي دون تغيير تقريباً، على أساس المقارنة الشهرية، في تشرين الأول (أكتوبر)، عند 10.2 مليون برميل يومياً.

اقرأ المزيد

وأوضح التقرير، أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج لعام 2015 ككل نحو 10.2 مليون برميل يومياً، بزيادة طفيفة عن تقديرات شركة جدوى عند 10.1 مليون برميل، مضيفا أنه لا يتوقع أي تغيير في إنتاج الخام عام 2016، حيث ينتظر أن يتواصل احتدام المنافسة على الحصص السوقية.

ذات صلة

المزيد