السبت, 4 مايو 2024

النمري: “السعفة” تعمل على تعزيز النزاهة لتحقيق رؤية المملكة 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

النمري
اثنى الأمين العام لمؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية عبدالله النمري على إقرار “رؤية السعودية 2030” التي اشتملت على محاور مهمة من بينها تحسين مستوى الشفافية والنزاهة في قطاع الأعمال السعودي، مشيراً إلى أن “سعفة” ستعمل وفق الرؤية بما يعزز خطواتها في تحقيق أهدافها التي تقوم على تحسين مستوى الشفافية والنزاهة في قطاع الأعمال السعودي خلال المرحلة المقبلة.

وقال النمري ان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد في حديثة: “ان الفساد موجود في كل المجتمعات وفي كل الحكومات وبنسب متفاوتة. والذي يهمنا ، أن نكون في مقدمة الدول في مكافحة الفساد، وأقل نسب فساد في العالم”.

اقرأ المزيد

وأضاف ولي ولي العهد: “اليوم نحن في مجتمع صعب أنك ما تكون شفاف، ومن الصعب إخفاء سر على المجتمع في العصر الحديث، فالشفافية مطلوبة جداً، لأنها داعم قوي جداً، كرقابة وكدعم قرارات الحكومة وإجراءات الحكومة”.

وأوضح النمري أن “سعفة” مؤسسة خيرية تهدف إلى ترسيخ مبادئ الشفافية والنزاهة، وتأصيلها في المجتمع من خلال نشر ثقافة الشفافية والنزاهة والعدالة.

وتعمل “سعفة” خلال الفترة المقبلة على رفع مستوى الشفافية والنزاهة في قطاع الأعمال وذلك في تحسين مركز المملكة في مؤشر مدركات الفساد العالمي والذي يضع المملكة في الدرجة “48” من أصل “100” درجة.

وأكد النمري أن مركز السعودية في مؤشر مدركات الفساد ليس جيداً ولا يعكس الحراك الكبير الموجود حالياً.

ونوه النمري إلى أن هدف سعفة خلال عام 2020 يكمن في تحقيق مركز متقدم في مؤشر مدركات الفساد قائلا: “في هذا العام نكون قد أنهينا دراستنا التي نعمل عليها مع منظمة الشفافية الدولية حول نزاهة قطاع الأعمال في المملكة”.

وقال النمري: “نأمل أن تحسن نتائج الدراسة والإصلاحات خلال ثلاث سنوات مركز المملكة لنصل

إلى مركز الـ 70 درجة في مؤشر مدركات الفساد العالمي بالتظافر والتكامل مع باقي الأجهزة العالمية كما نأمل أن نحقق درجة تفوق “90” درجة خلال الفترة القادمة لنصل لها مع رؤية السعودية 2030″. واعتبر النمري أن جميع الدراسات الدولية الحديثة توصلت إلى أن الذراع الأمثل لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة لا يتم إلا عن طريق تطبيق آليات ونظام الحوكمة في جميع المنظمات، موضحا أن “مفهوم الحكومة قائم على أربعة أركان، هي: العدالة والنزاهة والمساءلة والشفافية”.

ونوه النمري بما قدمته ” سعفة ” من الدراسات، كتعديل نظام المشتريات والمنافسات الحكومية، وحوكمة المؤسسات الخيرية ، وجائزة الشفافية السنوية ، وبرامج تدريب وتأهيل القيادات لمكافحة الفساد ،مشيرا الى ان سعفة تعمل على عدد من البرامج بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية اهمها مشروعاً لدراسة ورصد مدى تطبيق المنظمات السعودية للحوكمة خصوصاً الشركات المدرجة في سوق المال.

ذات صلة

المزيد