الجمعة, 3 مايو 2024

“التجارة” توقع 4 اتفاقيات وتمنح 3 تراخيص خلال زيارة ولي ولي العهد للصين واليابان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

09

قال الدكتور ماجد بن القصبي وزير التجارة والاستثمار أن زيارة الصين واليابان شهدت توقيع أربع اتفاقيات لمنظومة التجارة والاستثمار مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لمكافحة الغش والتقليد وحماية العلامات التجارية للسلع ، واتفاقية مع المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر، مع وزارة التجارة والاستثمار واتفاقية تعاون برنامج فني مع إدارة التقييس الصينية (SAC) وقعتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة ، وتوقيع اتفاقية تعاون مشتركة مع وكالة المنشآت الصغيرة والمتوسطة اليابانية وقعتها معها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .

ومنحت الهيئة العامة للاستثمار ثلاثة تراخيص للعمل في المملكة أولهم لشركة هواوي الصينية كأول ترخيص تجاري لشركة صينية في المملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بملكية 100%، والآخر لوكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” للعمل بالمملكة في مجالات تدريب الكوادر السعودية وإجراء الدراسات التحليلية، والثالثة رخصة لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية لفتح مكتب اقتصادي بالمملكة وتسويق الفرص الاستثمارية لدى الشركات اليابانية. كما تم خلال الزياره توجيه عدد من الدعوات لكبار المسؤولين في القطاع الخاص لاستضافتهم في منتدى التنافسية الدولي 2017م.

اقرأ المزيد

ونوه القصبي بالنتائج المثمرة لزيارة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى الصين واليابان، مؤكداً أنها تأتي في إطار تحقيق الشراكة الاستراتيجية وعلاقات التعاون التاريخي في مختلف القطاعات لا سيما الاقتصادية بما يعزز أهداف رؤية المملكة “2030”.

وقال تعليقا على اختتام برنامج هذه الزيارة التاريخية: ” تكتسب أهمية هذه الزيارة لما يتمتع به هذان البلدان العملاقان سياسيا واقتصاديا من علاقات متميزة، فضلاً عن انسجام الرؤى مع المملكة حول مختلف القضايا الإقليمية والعالمية”.

مبينا أنها تأتي امتدادا للزيارات الناجحة لولاة الأمر والتي حققت اثارا إيجابية في جذب الاهتمام العالمي، وفتح افاق واسعة لجذب الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجاري.

وأشار القصبي إلى أن الزيارة تمخضت عن نتائج تصب في صالح تعزيز الوضع الاقتصادي للمملكة، حيث حظي الجانب الاقتصادي والاستثماري بأهمية كبرى، إذ شهدت الزيارة لكل من بكين وطوكيو لقاءات مكثفة أسفرت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والبرامج الاقتصادية والتجارية المشتركة والتي ستؤدي بلا شك إلى زيادة الاستثمارات من خلال تعزيز الإيرادات المالية غير النفطية، وذلك بتطوير الصناعات وبناء شراكات في مختلف مجالات الطاقة والتعدين والصناعة والصحة والموارد المائية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تم التركيز على الاستثمارات النوعية والقطاعات الواعدة، خصوصا وأن رؤية 2030، حملت في طياتها مشروعات اقتصادية وتنموية طموحة، وتحتاج لشراكات كبيرة مع الاقتصاديات المتقدمة مثل التجربتان اليابانية والصينية اللتان تعدان من أنجح التجارب الاقتصادية في العالم.

وأكد أن توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع الصين واليابان تعد من أهم الخطوات الداعمة لتحقيق أهداف المملكة المستقبلية ذات العلاقة بالإصلاحات الاقتصادية، خاصة وأنهما شركاء رئيسيين للمملكة، لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تفعيلاً للاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستثمارية المشتركة التي تم توقيعها خلال هذه الزيارة.

وتميزت لقاءات وزير التجارة والاستثمار بالشمولية حيث التقى كبار مسؤولي الصين واليابان وبيوت خبرة وفكر ومراكز دراسات وأبحاث ورؤساء مجالس ادارات كبرى الشركات في البلدين وإدارات جامعات ورجال أعمال، منها لقاء مسؤولي شركة زي تي إي (ZTE) الصينية، شركة ياوكس (5D/ YAOX) الصينية، زيارة جامعة الشعب للعلوم المالية بالصين، زيارة مركز الدراسات بأكاديمية الصين للعلوم الاجتماعية، لقاء مسؤولي شركة نيبون اليابانية للشحن البحري، ولقاء نائب رئيس وكالة التعاون العالمي اليابانية لبحث فرص التدريب التقني للسعوديين وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الالتقاء برئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي، الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا.
كما زار القصبي وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط، ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية، بنك ميزوهو، وبعض حاضنات الأعمال المتخصصة في قطاعات مختلفة وبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة اليابانية.

وشارك وزير التجارة والاستثمار في منتدى الأعمال السعودي الصيني وكذلك المنتدى السعودي الياباني بحضور أكثر من ٣٥٠ شركة صينية ويابانية وأكثر من 50 شركة سعودية لاستعراض سبل التعاون، كذلك شارك في منتدى شراكة المستقبل بحضور أكثر من 250 شركة صينية و30 شركة سعودية.

كما تضمن وفد منظومة التجارة والاستثمار سعادة محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان ومعه فريق عمله والذي قام بزيارة عدد من الجهات الاقتصادية المتخصصة في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في اليابان وتم توقيع اتفاقية تعاون مع الجانب الياباني، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة اليابانية والمعرفة الثرية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي امتدت إلى ما يزيد على 65 عاماً.

ورفع وزير التجارة والاستثمار شكره وتقديره للقيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير الدفاع على ما توليه من اهتمام وحرص لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دول العالم المتقدمة مما يعود بالنفع لمصلحة الوطن والمواطن.

ذات صلة

المزيد