السبت, 17 أبريل 2021

“الجزيرة كابيتال”: 209.7 مليار قيم صناديق الاستثمار في السعودية وهناك إمكانات غير مستغلة لقطاع إدارة الاصول .. وهذه افضل الصناديق من حيث العائد

اكدت شركة الجزيرة كابيتال ان سوق صناديق الاســتثمار المتداولة السعودي يعتبر في مراحله الاولى من التطور، حيث لا يوجد في ســوق الاوراق المالية “تداول” الا 6 صناديق مدرجة للتداول، مما يحد من الخيارات أمام المستثمرين الراغبين في تنويع اســتثماراتهم في الصناديق الاستثمارية.

اقرأ أيضا

واضافت كما في نهاية العام 2020، يوجد صناديق اســتثمارية في المملكة بقيمة 209.7 مليار ريال، منها 0.77%، فقط صناديق متداولة. وقيم محدودة لهذه الصناديق المتداولة. يمكن أن يكون الســبب ناتج من عدم وجود صناديــق متاحة بما يفي باحتياجات المســتثمرين، حيث لا يسمح أي من الصناديق الـ6 المدرجة في السوق الســعودي بالتعرض إلى السوق ككل من خلال مؤشر السوق الرئيسي.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فمع تنــوع الاقتصاد من خـلال مختلف القطاعات، فان إمكانات واضحة غير مستغلة لقطاع إدارة الاصول السعودية باتجاه صناديق الاستثمار المتداولة النمطية التي تتبع المؤشــرات الفرعية في السوق السعودي، حيث سيستفيد المســتثمرون من خلال الاســتثمار في قطاع كامل بدلا من التركيز على الاســهم الفردية من القطاعات. بصرف النظر عن الانماط، ستقدم صناديق الاســتثمار المتداولة التي تغطي التنوع في الاقتصاد المحلي حلول ميسرة للمســتثمرين في التنويع. ولا يقدم قطاع صناديق الاستثمار المتداولة حاليا هذا التنوع للمســتثمرين. إلى جانب العدد المحــدود من الصناديق، يوجد قصور في شفافية بعض الصناديق التي يمكن للمنافسة العمل على تعديلها.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” أصبح الاستثمار غير النشط أكثر تفضيلا، ويوجد أسباب وراء تحول صناديق الاستثمار المتداولة إلى المنتج المفضل للمستثمرين من المؤسسات والأفراد. يمكن شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة، باعتبارها صناديق يتم تداولها في السوق المالية، على مدار ذلك اليوم. تعتبر الشفافية في التسعير اليومي فريدة بالنسبة لهيكل الصندوق هذا مقارنة بصناديق الاستثمار المشترك الأقل تحديثًا حيث يتم الإبلاغ عن الأسعار في نهاية يوم التداول. يوفر عامل التنويع للمستثمر القدرة على إنشاء قاعدة للمحفظة أو استخدام صناديق الاستثمار المتداولة كعناصر أساسية من خلال معاملات فردية.

واوضحت “الجزيرة كابيتال” انه من بين صناديق الاســتثمار المتداولة الســتة المدرجة في تداول، حقق صندوق الاســتثمار المتداول لشــركة فالكم للبتروكيماويات أعلى عائد له على مدى الخمس ســنوات الماضيــة بنســبة 40.2%، يتبعه صندوق فالكم للاســهم الســعودية وصندوق إتش إس بي سي أم إس ســي آي تداول 30 السعودي المتداول بنســب 37.9 %و31.7%على التوالي. تفوق صندوق فالكم للاسهم الســعودية على الصناديق الاخرى على أســاس عائد لثلاث ســنوات بنسبة 25.2%، مقابل صندوق إتش إس بي سي أم إس سي آي تداول 30 السعودي المتداول وصندوق الاستثمار المتداول لشــركة فالكم للبتروكيماويات بنسب 15.7% و 15.4 %على التوالي.

وحققت صناديق الاســتثمار المتداولة للاسهم عوائد من خانتين خلال الاشهر الـ6 الماضية، بينما كانت صناديق الاستثمار المتداولة للصكوك غالبا ثابتة حول مستواها خلال نفس الفترة، و سجل كل من صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب و صندوق الاستثمار المتداول للسلع الاساسية عوائد سلبية خلال الـ6 أشهر الماضية بنسبة 1.7%.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد