ارتفاع أرباح “الغاز والتصنيع” إلى 137مليون نهاية العام 2020 بنسبة 25%

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 137مليون ريال خلال العام 2020م مقابل 109مليون ريال خلال العام قبل الماضي بنسبة 25%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

وبلغ الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية 40 مليون ريال مقابل 27مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 46%.

أما إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 239مليون ريال مقابل 243مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنقصان 2%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.83 ريال مقابل 1.46ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافى الربح بمبلغ 27.5 مليون ريال بشكل رئيسي الى :
– زيادة الإيرادات بـ 40.5 مليون ريال

– انخفاض المصاريف التشغيلية بـ 16,6 مليون ريال بالرغم من تكبد الشركة تكاليف برنامج التقاعد المبكر للعاملين ب 4,3 مليون ريال .

– زيادة الحصة من نتائج شركات زميلة بمليون ريال.

– زيادة الإيرادات الأخرى الناتجة بشكل رئيسي من بيع ناقلات وخرده ب 10,1 مليون ريال.

– انخفاض مصروف الزكاة ب 23 مليون ريال .

على الرغم من تأثير بشكل رئيسي ما يلي:

– انخفاض مجمل الربح ب 4,1 مليون ريال والناتج بشكل رئيسي عن زيادة تكلفة الايرادات ب 33 مليون ريال والتي تمثل تكاليف برنامج التقاعد المبكرللعاملين، وزيادة مصاريف النقل ب 3,2 مليون ريال بسبب توقف مصفاة الرياض بشكل استثنائي لمدة 3 أشهر زيادة عن فترة التوقف السنوية وانطلاق مبادرة تنظيف الاسطوانات ب 4,2 مليون ريال، بالرغم من وجود تخفيض في بنود اخرى في تكلفة الايرادات.

– زيادة تكاليف التمويل ب 5,8 مليون ريال نتيجة حصول الشركة على قرض من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

– انخفاض ايرادات الاستثمارات ب 13,3 مليون ريال.

أساس الرأي المتحفظ:
یتضمن حساب المصاریف مستحقة الدفع والمطلوبات المتداولة الأخرى رصید حساب مبالغ محصلة تحت التسویة (“الحساب”) والبالغ 27,4 مليون ريال سعودي (2019: 27,4 مليون ريال سعودي). كما ھو مبین في إیضاح 34-6 (أ) حول القوائم المالية، اكتشفت إدارة الشركة عملیات اختلاس بمبلغ 25,7 ملیون ﷼ سعودي قام بھا موظف سابق والتي تم توجیھھا من خلال ھذا الحساب، وقد تم عكس ھذه العملیات كما في 31 دیسمبر 2020. یوجد ھناك صعوبة في تتبع معاملات أخرى ضمن ھذا الحساب، وبالتالي لا یمكن التأكد من صحة رصید ھذا الحساب كما في 31 دیسمبر 2020 نظرا لًعدم توفر أدلة مناسبة. لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافیة للوصول إلى قناعة فیما یتعلق بتأكیدات وجود ھذا الحساب وصحة تسجیله. وبالتالي، لم نتمكن من تحدید التعدیلات الضروریة، إن وجدت، على ھذا الحساب وأثرھا على ھذه القوائم المالیة.

أمور أخرى:

تمت مراجعة القوائم المالیة للشركة للسنة المنتھیة في 31 دیسمبر 2019 من قبل مراجع آخر، والذي أبدى رأیاً مطلقاً حول تلك القوائم المالیة بتاریخ 8 شعبان 1441 ھ (الموافق 1 أبریل 2020).

وقالت الشركة إنه تم تعديل وإعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام السنة الحالية. ولمزيد من المعلومات الرجوع الى الإيضاح رقم (34) حول القوائم المالية.

وإشارة إلى التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات المستقل حول رصيد حساب مبالغ محصلة تحت التسوية والبالغ قيمته 27,4 مليون ريال، وكما هو مشار إليه في الإيضاح رقم 34 حول القوائم المالية، تؤكد الشركة انها مستمرة فى جهودها بالتنسيق مع مراجع الحسابات لتسوية هذا الحساب، وتتوقع أن يكون لهذه التسوية أثراً إيجابياً على نتائج الشركة مستقبلاً.
قامت الشركة بنهاية العام 2020 وبناء على ما أبداه مراجع الحسابات من ملاحظات، بتعديل الرصيد الافتتاحي للخسائر المتراكمة (كتعديلات سنوات سابقة) بزيادة قدرها 20,3 مليون ريال سعودي كما هو مبين فى ايضاح 34 حول القوائم المالية، وذلك بقيد مبلغ الاختلاس 27,4 مليون ريال سعودي كمصروف، ومبلغ 4 مليون ريال سعودي كمصاريف أخرى. بالإضافة الى قيد أرباح استثمارات بمبلغ 11,1 مليون ريال سعودي نتيجة إعادة تصنيف بعض الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر الى استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

وتجدر الإشارة الى أن التعديلات المذكورة أعلاه هي تعديلات استثنائية وغير متكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد