الخميس, 6 مايو 2021

ولي العهد: رؤية 2030 حققت كثيرا من مستهدفاتها ولن يكون هناك ضرائب على الدخل في السعودية وسنبيع 1% من “ارامكو” لشركة عالمية

اكد ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على تحقيق رؤية المملكة 2030 لكثر من مستهدفاتها وان كل الأرقام التي كان يُعتقد بأنها غير قابلة للتحقيق تم كسرها في 2020، وسوف تكسر كثيرًا من هذه الأرقام في 2025، ما يعني بأننا سوف نحقق أرقامًا أكبر في 2030.

اقرأ أيضا

وقال ولي العهد في لقاء تليفزيوني بمناسبة مرور 5 سنوات على اطلاق رؤية المملكة 2030، رفعنا الضريبة إلى 15% وهو قرار مؤلم لي وآخر ما أريده أن أتسبب بالألم لأي مواطن سعودي ، مصلحتي أن ينمو الوطن وأن يكون المواطن راضيا، مؤكدا على انه لايوجد اي مشروع لفرض ضرائب على الدخل في المملكة العربية السعودية.

واشار الامير محمد الى ان النفط خدم السعودية والمملكة دولة قائمة قبل النفط واقتصاد السعودية يعتمد على النفط وهذا القطاع يواجه تحديات، وان البترول لن ينتهي، ونحن نريد أن نستفيد من كل شيء في المملكة سواء في القطاع النفطي أو قطاعات مختلفة. مضيفا النقاش حاليا لبيع 1% من أرامكو لأحد المستثمرين الأجانب و سيتم بيع حصص من أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العام أو العامين و أرامكو لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالميا.

وفي مجال الاسكان قال ولي العهد ان الطلب على الوحدات السكنية كان متوقع له ان يكون 4 مليون وحدة لذلك تم العمل على جانبين الاول عن طريق جهود وزارة الاسكان والثاني بإطلاق شركة روشن لتقديم مليون وحدة سكنية تعادل 25% من الطلب الكلي بعد نجاح ما قدمته وزارة الاسكان، و تملك المساكن المستهدف 62% بنهاية 2030، اليوم وقبل 10 سنوات من الموعد وصلنا إلى 60%.

وعن صندوق الاستثمارات العامة بين الامير محمد ان المستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى 10 تريليونات ريال في 2030، و أي شركة رابحة لدى صندوق الاستثمارات مصيرها إلى سوق الأسهم، ومن غير المستهدف من صندوق الاستثمارات رفع إيرادات الدولة حاليا وربحية الصندوق حاليا بين 6% و 7%، والصندوق سينفق 160 مليار في المملكة خلال العام الجاري.

واضاف ولي العهد ان مشاريع صندوق الاستثمارات العامة ممكن أساسي للقطاع الخاص ونتفاوض مع 30 شركة سعودية ضمن برنامج “شريك”، و مشاريع صندوق الاستثمارات خارج السعودية تستهدف عائدا بأكثر من 10%.

وعن البطالة في المملكة قال ولي العهد ان السعودية كانت بين افضل الدول في العالم في مستوى البطالة، ويستهدف المعدل الطبيعي للبطالة ما بين 7% إلى 4% وقطاع السياحة سيخلق 3 ملايين وظيفة حتى 2030

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد