الجمعة, 7 مايو 2021

قالت ان قطاع التعليم فقد 19 الف عامل خلال 2020 متوقعة ارتفاع الاسعار في القطاع في الربع الثالث من العام الجاري وزيادة التوظيف

“جدوى”: نتوقع انتعاش في النشاط الاقتصادي وارتفاع الانفاق الاستهلاكي والتضخم سيبلغ 3.7% ويتراجع لـ 1.5% خلال 2021.. وانخفاض ايجارات المساكن بسبب ارتفاع نسب التملك

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بارتفاع الانفاق الاستهلاكي في الربع الثاني والفترة المتتبقية من العام، خاصة مع التخفيف التدريجي للقيود المتصلة بالتباعد الاجتماعي، تماشيا مع الحملة الواسعة للتطعيم ضد كوفيد-19، متوقعة حدوث انتعاش في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى ارتفاع الطلب في العديد من القطاعات،كـ “المطاعم والفنادق”، و”السياحة والترفيه”.

اقرأ أيضا

وابقت “جدوى” على توقعاتها بان يبلغ متوسط معدل التضخم لعام 2021 ككل نحو 3.7%، وينخفض الى 1.5% في العام المقبل، مشيرة الى ان أي تطورات غير متوقعة تتصل بكوفيد-19 تظل تشكل مخاطر على التوقعات بشأن الاستهلاك والاسعار.

وبحسب “جدوى” انخفضت الاسعار في فئة “السكن والمياه والكهرباء والغاز” بمتوسط 2.1%، على أساس سنوي، في الربع الاول ، مقارنةبـ -1 % في الربع الرابع 2020، حيث واصلت الفئة الفرعية “إيجارات المساكن” تراجعها، منخفضة بمتوسط 3.1%، في الربع الاول، مقارنة بـتراجع بنسبة 1.8%، في الربع الرابع 2020.

واضافت خلال الربع الاول، تسلمت حوالي 50 ألف أسرة وحداتهم السكنية من خلال برنامج “سكني”، كما استفاد أكثر من 70 ألف أسرة من منتجات سكنية أخرى عبر البرنامج، وبصفة عامة، فإن التغيير الهيكلي في سوق العقارات، والذي تم تسريعه من خلال مجموعة إصلاحات، شملت المرسوم الملكي الاخير الذي أعفى المبيعات العقارية من ضريبة القيمة المضافة، ساهمت كل تلك الظروف في دفع أسعار الايجارات إلى الاسفل، متوقعة أن تتواصل الضغوط الانكماشية في فئة “السكن والمرافق”، نتيجة لتأثر الفئة الفرعية “إيجارات المساكن” بزيادة معدلات ملكية المساكن وسط المواطنين.

من جهة اخرى قالت “جدوى” تراجعت الاسعار في فئة “التعليم” بمتوسط 9.6%، على أساس سنوي، في الربع الاول لعام 0202 )مقابل تراجعها بنسبة 8.6% في الربع الرابع 2020،.ويعكس التراجع على أساس سنوي وكذلك على أساس ربعي، انخفاض الرسوم في ظل تسيير العام الدراسي بأكمله من خلال الحضور الافتراضي.

واضافت ان الاسعار المنخفضة في قطاع “التعليم” يرجح أن تكون كذلك نتيجة لانخفاض عدد العاملين في القطاع، حيث خسر قطاع التعليم نحو 19 ألف عامل في عام 2020، من السعوديين والاجانب، ويمثل هذا العدد انخفاض بنسبة 12.5% عن إجمالي عدد العاملين عام 2019.

وتوقعت “جدوى” ارتفاع أسعار التعليم لتبلغ المستويات السابقة بحلول الربع الثالث 2021، حيث تخطط معظم المدارس للعودة إلى الدراسة حضوريا العام الدراسي القادم، وأن تدعم هذه العودة مستويات توظيف العاملين في القطاع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد