الأربعاء, 16 يونيو 2021

ساعد الشركة اليابانية لتصبح ثالث أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح بعد "آبل" و"أرامكو"

«رؤية سوفت بنك» .. الدجاجة التي تبيض ذهبا .. صندوق الاستثمارات العامة أكبر المساهمين

قالت شبكة “سي ان بي سي” الأمريكية في تقرير حديث لها بعنوان “أرباح سوفت بنك تصدم منتقديها عقب تحقيق اكبر أرباح في تاريخ الشركات اليابانية”، حيث أعلنت سوفت بنك الاربعاء الماضية عن أرباح بـ 36.9 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت والذي يعتبر الصندوق السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) مستثمر رئيسي به، مدفوعة بارباحه من الطرح الأولى العام لشركة التجارة الإلكترونية “كوبانج”.

اقرأ أيضا

وبلغ صافي ربح مجموعة “سوفت بنك” 45.88 مليار دولار في العام المنتهي في مارس، متجاوزًا 42.5 مليار دولار التي حققتها شركة بيركشاير هاثاواي بقيادة الملياردير الأمريكي وارن بافيت في عام أعمالها الأخير.

من جانبه، قال نافنيت جوفيل كبير المسؤولين الماليين في رؤية سوفت في حديثه لوكالة رويترز “من الواضح أن النتائج المالية تأتي تأكيدا على صحة أطروحة ماسا” في إشارة إلى مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي ماسايوشي سون.

وكانت أسهم التكنولوجيا قد شهدت ارتفاعا خلال الأشهر الماضية، مما دفع أسهم شركة كوبانج، وشركة السيارات المستعملة اوتو ون وكذلك ارتفع سهم شركة النقل التشاركي الأمريكية أوبر.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك اليابانية ماسايوشي سون عن سعيهم لمضاعفة محفظة صندوق التكنولوجيا رؤية سوفت إلى 500 شركة. لجلب عشرات الشركات لطرح اسهمها للاكتتاب العام سنويا. ولفت الملياردير الياباني في حديثه لموقع “نيكاي” إلى انه يركز حاليا على صندوق رؤية سوفت، مشيرا إلى أن رؤية 1 و2 والصندوق الخاص بأمريكا اللاتينية، تستثمر في 200 شركة. مؤكدا عزمه على طرح العشرات من الشركات المكونة لمحفظة رؤية سوفت سنويا.

ووصف رجل الأعمال الياباني نموذج أعمال رؤية سوفت بانه الدجاجة التي تبيض ذهبا، وأن الطرح الأولى العام لهذه الشركات بتحويل البيض العادي إلى ذهب.
ومنذ إطلاق رؤية سوفت قبل أربع سنوات، استثمر صندوق رؤية سوفت بنك أكثر من 90 مليار دولار في ما يقرب من 200 شركة. وحقق مكاسب استثمارية كبيرة من عدد قليل تم طرحها للاكتتاب العام، بما في ذلك شركة كوبانج الكورية الجنوبية وشركة توصيل الطعام الأمريكية دورداش.

فيما أشارت شبكة سي ان بي سي إلى إن الشركات المرشحة لاجراء طرح أولي عام، بما في ذلك شركة ديدي الصينية للنقل التشاركي، وشركة TikTok Bytedance ومنصة خدمة الشاحنات Full Truck Alliance ، تتمتع جميعها بنمو قوي في الإيرادات وحصة سوقية صحية ومسار واضح للربحية.
وبحسب شبكة سي ان بي سي فإن أرباح رؤية سوفت لاتزال على الورق، في ظل وجود مخاوف من تذبذب قيمة الاسهم.

لافتة إلى أن إجمالي القيمة العادلة لصندوق رؤية بقيمة 100 مليار دولار والصندوق الثاني الأصغر بلغت 154 مليار دولار في نهاية مارس، مع قيام سوفت بنك بتوزيع 22.3 مليار دولار على شركاء محدودين.

وكانت مجموعة سوفت بنك قد قامت برفع رأس مالها المتعهدة به في الصندوق الثاني إلى 30 مليار دولار من 10 مليار دولار ، مما يعكس اتساع الفرص الاستثمارية، بحسب الوكالة الأمريكية.

في ذات الوقت يخطط اثنان من الرهانات البارزة في محفظة رؤية سوفت، وهما شركة تقاسم المساحات المكتبية الأمريكية وي ورك وشركة جراب للنقل التشاركي للإدراج عبر شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة، حيث يُقال إن صندوق رؤية سوفت بجري محادثات لاستخدام شركته الخاصة به لإدراج شركة Mapbox، والتي تعتبر جزء من محفظته أيضا.

في السياق، اشار تقرير بصحيفة “نيكاي” الى ان شركة “سوفت بنك” اليابانية العملاقة تتجه لتحقيق أرباح صافية قياسية تبلغ 45 مليار دولار نتيجة انتعاش صندوق التكنولوجيا رؤية سوفت.

وقالت أكبر صحيفة للمال في العالم ان الطرح الأولى العام لشركة توصيل الطعام دورداش وشركة التجزئة الكورية الجنوبية كوبانج ساعدت “سوفت بنك” لتصبح ثالث أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح بعد شركة “آبل” وشركة النفط السعودية ارامكو.

فيما أشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أرباح قياسية حققها صندوق رؤية سوفت بقيمة 100 مليار دولار، مدفوعة بالطرح الاولي العام لشركة كوبانج، وبلغت حصة سوفت بنك البالغة 37٪ في كوبانج، التي قالت المصادر إنها استحوذت عليها بنحو 3 مليارات دولار، حوالي 30 مليار دولار في نهاية الربع السنوي في (مارس). في وقت تراجعت فيه أسهم كوبانج بنسبة 14 في المائة منذ (مارس).

ولفتت الوكالة البريطانية إلى أن استثمارات مثل كوبانج واوبر ستحقق أرباح متنامية للصندوق، في وقت تكبدت فيه المجموعة خسائر قياسية العام الماضي بسبب تراجع التقييم نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وتضم محفظة رؤية سوفت نحو 200 شركة من بينها:

بايت دانس:
وهي شركة صينية لتكنولوجيا الإنترنت تشغل العديد من منصات المحتوى التي تدعم التعليم الآلي، ومقرها في بكين.

كاميو:
هو موقع ويب لمشاركة الفيديوهات الأمريكية ومقره شيكاغو. تم إنشاء Cameo في عام 2016 بواسطة ستيفن جالانيس ومارتن بلنكوي وديفون سبينلر تاونسيند. يسمح الموقع للمشاهير بإرسال رسائل فيديو مخصصة للمعجبين. اعتبارًا من مايو 2020 ، انضم أكثر من 30،000 من المشاهير إلى المنصة.

كوبانج:
هي شركة تجارة إلكترونية كورية جنوبية مقرها في سول، كوريا الجنوبية، وتأسست في ولاية ديلاوير بالولايات المتحدة. تأسست في عام 2010 من قبل بوم كيم ، وتوسعت الشركة لتصبح أكبر سوق على الإنترنت في كوريا الجنوبية. قاد توسعها الشركة إلى توزيع دفق الفيديو بعد إطلاق خدمة Coupang Play.

شركة فاناتيكس:
وهي شركة أمريكية لمتاجر التجزئة عبر الإنترنت للملابس الرياضية والمعدات الرياضية المرخصة والبضائع. تم تشكيلها في عام 1995 ومقرها في جاكسونفيل ، فلوريدا.

fetch rewards شركة
منصة للتجارة الإلكترونية.
متجر « فيرست كراي»: FirstCry الإلكتروني الهندي المتخصص في منتجات الأطفال.
فليبكارت هي شركة تجارة إلكترونية هندية مقرها في بنغالور، كارناتاكا، الهند. تأسست من قبل ساشين بانسال و بيني بانسال في عام 2007 ركزت الشركة في البداية على مبيعات الكتب، قبل التوسع في فئات المنتجات الأخرى مثل الإلكترونيات الاستهلاكية والأزياء ومستلزمات المنازل ومحلات البقالة ومنتجات حياتية.

شركة GetYourGuide
هي وكالة سفر عبر الإنترنت مقرها في برلين وسوق عبر الإنترنت لأدلة سياحية ورحلات. يمكن الوصول إليه عبر موقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول لنظامي التشغيل iOS و Android. تبيع GetYourGuide الجولات والرحلات والأنشطة بما في ذلك دروس الطهي وتذاكر إلى العديد من مناطق الجذب السياحي.

شركة Grofers:
هي خدمة توصيل البقالة عبر الإنترنت الهندية. تأسست في ديسمبر 2013 ومقرها من جورجاون. اعتبارًا من عام 2018 ، جمعت الشركة حوالي 535.5 مليون دولار من المستثمرين بما في ذلك SoftBank و Tiger Global و Sequoia Capital. اسم Grofers هو عبارة عن كلمة “غوفر البقالة”.

تطبيق Keep:
هو تطبيق لياقة بدنية صيني للهاتف المحمول. تم توفير التطبيق للتنزيل في 4 فبراير 2015.

شركة klook:
منصة للسفر مقرها هونغ كونغ.

شركة Lenskart:
هي سلسلة متاجر للنظارات الطبية الهندية، ومقرها في فريداباد ، الهند. اعتبارًا من سبتمبر 2019، كان لدى Lenskart متاجر في 70 مدينة في الهند. يقوم مصنعها في دلهي بتصنيع 300000 نظارات في الشهر. لدى شركة Lenskart أيضًا مصنع في مدينة تشنغتشو والذي يقوم بتصنيع حوالي 50٪ من الإنتاج.
شركة Manticore Games Inc. :

مطور ألعاب فيديو.
شركة Meesho:
هي منصة للتجارة الاجتماعية من أصل هندي أسسها خريجو المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي فيديت أتري وسانجيف بارنوال في ديسمبر 2015. يمكّن الشركات الصغيرة والأفراد من بدء متاجرهم عبر الإنترنت عبر القنوات الاجتماعية مثل WhatsApp و Facebook و Instagram وما إلى ذلك.

ميمفس ميتس:
هي شركة تكنولوجيا الغذاء يقع مقرها الرئيسي في بيركيلي، كاليفورنيا تهدف لتطوير لحوم مصنعة بسعر مناسب.

شركة oda:
شركة بقالة نرويجية.

شركة Ordermark:
شركة تعمل في مجال توصيل الطعام.

أويو رومز:
والمعروفة أيضًا باسم “فنادق ومنازل أويو”، هي سلسلة ضيافة هندية من الفنادق والمنازل وأماكن المعيشة المؤجرة والامتياز. تأسست في عام 2013 بواسطة ريتيش أغاروال، كانت أويو تتكون أساسًا من الفنادق ذات الميزانية المحدودة.

شركة plenty:
شركة ناشئة في مجال الزراعة العمودية.

شركة Standard Cognition:
شركة تستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال البقالة.

شركة Tokopedia
هي شركة تكنولوجيا إندونيسية متخصصة في التجارة الإلكترونية. تأسست في عام 2009 من قبل ويليام تانويجايا وليونتينوس ألفا إديسون. إنه وحيد القرن الإندونيسي جنبًا إلى جنب مع شركة Gojek التي تنطلق من خلالها ، وشركة Traveloka لخدمات السفر ، وشركة التجارة الإلكترونية Bukalapak ، وشركة Fintech OVO.

شركة whoop
شركة منتجات صحية أمريكية.
شركة Unacademy”:
” هي شركة هندية لتكنولوجيا التعليم، ومقرها في بنغالور. تم إنشاؤها في الأصل كقناة يوتيوب في عام 2010 من قبل غوراف مونجال ، تأسست الشركة في عام 2015 من قبل مونجال ورومان سايني وحميش سينغ. تمتلك الشركة شبكة تضم أكثر من 18000 مربٍ ، وتقدم مواد تحضيرية لعدة اختبارات دخول مهنية وتعليمية.
شركة vipthink:
شركة صينية ناشئة للتعليم اون لاين.

شركة zhngmen:
شركة صينية ناشئة للتعليم عبر الإنترنت.

شركة zouyebang:
شركة صينية ناشئة تدير تطبيق للتعليم عن بعد.
شركة -Automobile Anywhere هي شركة عالمية تقوم بتطوير برنامج التشغيل الآلي للعملية الآلية. تأسست الشركة في عام 2003 ، ويقع مقرها الرئيسي في سان خوسيه ، كاليفورنيا.

شركة Behavox:
شركة تعمل في مجال البيانات.
شركة cambridge mobile.
شركة Cohesity
هي شركة خاصة لتكنولوجيا المعلومات ومقرها سان خوسيه ، كاليفورنيا. تطور الشركة برنامجًا يتيح لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات عمل نسخة احتياطية من بياناتهم وإدارتها واكتسابها، عبر أنظمة متعددة أو موفري خدمات سحابية.

شركة globality:
شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا.
شركة Iyuno Media Group :
هي شركة عالمية لتكنولوجيا الترفيه والتعريب توفر خدمات الدبلجة والترجمة والإعلام لاستوديوهات الترفيه في جميع أنحاء العالم. تستخدم Iyuno تقنيتها الداخلية لجميع عروض منتجاتها وخدماتها.

شركة jobandtalent.
شركة Mapbox:
هي موفر أمريكي للخرائط المخصصة عبر الإنترنت لمواقع الويب والتطبيقات مثل شخصيات قصص الابطال الخارقين ولونلي بلانيت وفاينانشال تايمز وويذر تشانل و Instacart Inc. و Snapchat. منذ عام 2010 ، وسعت بسرعة مكانة الخرائط المخصصة ، كرد على الاختيار المحدود الذي يقدمه مقدمو الخرائط مثل خرائط جوجل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد