الأربعاء, 16 يونيو 2021

“الاهلي كابيتال”: عدد الشركات في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة يرتفع الى 49 وزيادة وزن “الاهلي السعودي” و3 شركات وخفض اخرى و74 مليار صافي التدفقات المتوقعة لـ”تاسي”

كشفت شركة الاهلي كابيتال” اعلان فوتسي راسل عن نتائج المراجعة الربع سنوية للمؤشر لشهر يونيو 2021، والتي تتضمن التغييرات التي ستُنفذ على مؤشرات سوق الاسهم السعودي في 21 يونيو 2021 بناءً على أسعار الإغلاق في 17 يونيو 2021. تم إضافة شركة واحدة فقط (بن داوود) مما زاد من عدد الأسهم السعودية في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة إلى 49 شركة. بالإضافة إلى ذلك، تم رفع وزن الاستثمار لبوبا العربية ودله الصحية والبنك الأهلي السعودي ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب، بينما انخفض وزن الاستثمار في المراكز العربية.

اقرأ أيضا

وبحسب “الاهلي كابيتال” تمت إضافة شركة واحدة فقط (بن داوود) بينما لم تستبعد أي شركة. مما أدى إلى زيادة عدد الأسهم السعودية في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة إلى 49 شركة، ونتوقع أن يبلغ وزن السوق السعودي 3.4%. واضافت تم تحديث وزن الاستثمار لخمسة شركات وهي المراكز العربية وبوبا ودله الصحية والبنك الأهلي السعودي ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب. كما تم خفض وزن الاستثمار للمراكز العربية ورفعه للشركات الأربعة الأخرى.

وتوقعت “الاهلي كابيتال” أن تنتج هذه التغييرات عن صافي تدفقات نقدية بقيمة 74.2 مليون ريال (19.8 مليون دولار)، بشكل رئيسي في البنك الأهلي السعودي وبن داوود. حيث يتوقع تدفقات نقدية داخلة بقيمة 208 مليون ريال (55.5 مليون دولار) للبنك الأهلي السعودي و87.9 مليون ريال (23.4 دولار) لبن داوود.

في المقابل توقعت تدفقات نقدية خارجة تبلغ 251 مليون ريال (66.9 مليون دولار) في 44 شركة بسبب تغييرات هامشية في نسبة الأوزان في المؤشر (Total Free Float Adjusted Market Cap)، وأن تكون أكبر التدفقات النقدية الخارجة في الراجحي وسابك بقيمة 39.5 مليون ريال (10.5 مليون دولار أمريكي) و34.9 مليون ريال (9.3 مليون دولار أمريكي). وبالإضافة إلى ذلك، وتدفقات نقدية خارجة هامشية بقيمة 3.3 مليون ريال (0.9 مليون دولار) في المراكز العربية بسبب خفض وزن الاستثمار.

وبحسب متوسط حجم التداول اليومي، وبناءً على متوسط أحجام التداولات في الأشهر الثلاثة الماضية، يتوقع أن يكون لدى البنك الأهلي السعودي وبن داوود تدفقات نقدية داخلة تعادل تداولات يوم واحد لكل منهما. وبالنسبة للشركات الأخرى، من المرجح أن تعادل تدفقاتها النقدية تداولات أقل من يوم واحد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد