الجمعة, 26 أبريل 2024

خلال عام .. “تداول” تحقق ارباح قوية من 3 قطاعات وتسجل خسائر في قطاعين .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مجموع تداول السعودية انها حققت ارباح قوية في 3 قطاعات من قطاعاتها التشغيلية خلال العام 2020، مقارنة بما حققته في العام السابق 2019، حيث قفزت ارباحها في قطاع الاسواق الى 308.9 مليون ريال، بنسبة 257% عن ارباحها في القطاع نفسه خلال العام 2019 التي كانت 86.5 مليون ريال.

وبحسب التقرير السنوي للعام 2020، ارتفعت ارباح مجموعة تداول من قطاع ايداع بنسبة 205%، وبلغت 279.7 مليون ريال، مقابل 91.7 مليون ريال حققتها في العام السابق، وقفزت ارباحها من قطاع خدمات معلومات السوق الى 85.9 مليون ريال بنهاية العام 2020، وبنسبة 153% عن ارباحها في القطاع نفسه خلال العام 2019، فيما تراجعت ارباحها من قطاع الشركات الى 3.3 مليون ريال، وبنسبة 65% عن ارباحها في 2019 التي كانت 9.5 مليون ريال.

في المقابل ارتفعت خسائر مجموعة تداول من قطاع المقاصة الى 70.9 مليون ريال بنهاية العام 2020، وبنسبة 65% عن خسائر القطاع نفسه في 2019 التي كانت 42.9 مليون ريال، فيما تراجعت خسائر قطاع المشتقات المالية الى 22.8 مليون ريال، بعد ان كانت 25.6 مليون ريال في العام السابق.

اقرأ المزيد

وتعمل المجموعة فقط في المملكة العربية السعودية. ولأغراض إدارية، تم تنظيم المجموعة إلى قطاعات أعمال على أساس الخدمات المقدمة. وفيما يلي قطاعات التقرير الخاصة بالمجموعة:

الأسواق

الهدف الرئيسي لهذه الوحدة هو تنمية الأعمال من خلال تحسين المنتجات/الخدمات، وجذب الشركات المحلية، والشركات الأجنبية (على المدى الطويل)، وتطوير فئات أوراق مالية جديدة. وتشمل مسؤولياتها الحفاظ على نزاهة واستقرار وعدالة عمليات سوق الأسهم. كذلك تحقيق نتائج متميزة من خلال التميز في الأعمال، والتعاون مع هيئة السوق المالية، وفعالية التكاليف وتركيز الخبرة في خدمة العملاء، وتطوير إمكانيات فريق العمل.

إيداع

تتمثل أنشطة إيداع بالأعمال المتعلقة بتسجيل المحافظ الاستثمارية في نظام الإيداع والتسوية، وتسجيل ملكيتها وإيداعها، ونقل ملكيتها وتسويتها ومقاصتها، وتسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة، والارتباط مع أعضاء السوق ووكلاء التسوية بنظام الإيداع والتسوية. كذلك يقوم مركز الإيداع بربط وإدارة سجلات مصدري الأوراق المالية وتنظيم الجمعيات العامة للمصدرين بما في ذلك خدمة التصويت عن بعد لتلك الجمعيات وتقديم التقارير والإشعارات والمعلومات بالإضافة إلى تقديم أي خدمة أخرى ذات صلة بأنشطته يرى تقديمها وفقاً لنظام السوق المالية.

خدمات معلومات السوق

تتمثل أنشطة هذا القطاع في تنمية الأعمال المرتبطة بمعلومات السوق التي تتضمن تقديم معلومات تداول ذات جودة عالية وفي الوقت الحقيقي، وبيانات مرجعية، ومؤشرات السوق ومعلومات مالية للمجتمع المالي.

قطاع الشركات

يدير قطاع الشركات تطورات قطاع الشركات المستقبلية ويشرف على جميع الأقسام المتعلقة بالخزينة. إن جميع الاستثمارات في الشركات تدخل ضمن قطاع الأعمال هذا والذي يتضمن إدارة استراتيجية تنمية الأعمال التجارية والقانونية والمالية والعمليات والموارد البشرية والعلاقات مع العملاء.

ذات صلة

المزيد