الأربعاء, 22 مايو 2024

تراجع أرباح “الاتحاد” إلى 19 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 42%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح قبل الزكاة لشركة الاتحاد للتأمين التعاوني إلى 19 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 33 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 42%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021 ( 6 أشهر ).

أما صافي أرباح استثمارات أموال المساهمين فبلغ 4مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 3.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 11%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 34مليون ريال، مقابل 51مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 34%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.67 ريال، مقابل 1.13ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في الأرباح بشكل رئيسي لعودة المطالبات المدفوعة لمعدلاتها الطبيعية بالمقارنة مع المعدل المنخفض استثنائياً خلال العام 2020 بسبب ظروف الغلق المتعلقة بجائحة كورونا، الارتفاع في صافي المطالبات المتحملة بنسبة 53.4% والانخفاض في اجمالي أرباح الاستثمارات بنسبة 7% بسبب الانخفاض المستمر في معدلات عوائد المرابحات البنكية تم معادلتها جزئياً من خلال الانخفاض في المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 33.5%.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي الأقساط المكتسبة بنسبة 3.14% والانخفاض في صافي المطالبات المتحملة بنسبة 4.58% والانخفاض في مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 3.1 مليون ريال.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي لعودة المطالبات المدفوعة لمعدلاتها الطبيعية بالمقارنة مع المعدل المنخفض استثنائياً خلال العام 2020 بسبب ظروف الغلق المتعلقة بجائحة كورونا، الارتفاع في صافي المطالبات المتحملة بنسبة 7.5% والانخفاض في اجمالي أرباح الاستثمارات بنسبة 11% بسبب الانخفاض المستمر في معدلات عوائد المرابحات البنكية تم معادلتها جزئياً من خلال الانخفاض في المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 16.4%، بالإضافة لرفع كفاءة آلية تسوية المطالبات بشكل عام.

وقالت الشركة إنه تم أعادة تبويب بعض أرقام فترة المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.
كما تم احتساب ربحیة السھم بناء على صافي الربح بعد الزكاة لفترة الستة أشهر والبالغ 26,803,785 ريال سعودي.
بلغت الارباح المتراكمة بنھایة الفترة الحالية 100,535,980 ريال سعودي.

ذات صلة

المزيد