السبت, 27 أبريل 2024

بالتفاصيل .. تعرف على التواريخ المهمة لاكتتاب “اكوا باور”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعلنت شركة اكواباور عن اهم التواريخ الخاصة بطرح 81.2 مليون سهم من اسهمها، مشيرة الى ان فترة تسجيل الطلبات وبناء سجل الاوامر للفئات المشاركة، تبلغ 13 يوما تبدا من 15 سبتمبر حتى نهاية الطرح الموافق 27 سبتمبر، وفترة اكتتاب الافراد لمدة 3 ايام تبدا 29 سبتمبر الجاري، وتنتهي في 1 اكتوبر القادم.

وبحسب نشرة الاصدار سيكون اخر موعد لتقديم نماذج طلبات الاكتتاب للفئات المشاركة في 30 سبتمبر الجاري، والافراد 1 اكتوبر القادم، مضيفة سيتم الاعلان عن التخصيص النهائي لاسهم الطرح في يوم 4 اكتوبر القادم، واعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة يوم 5 اكتوبر.

ووفقا للنشرة يتوقع ان يبدأ تداول الاسهم في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الاجراءات النظامية ذات العلاقة وسيتم الاعلان عن بدء تداول الاسهم على موقع “تداول”.

اقرأ المزيد

واضافت سيقتصر الاكتتاب في اسهم الطرح على شريحتين الشريحة (أ): الفئات المشاركة: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن هيئة السوق المالية (ويشُار إلى تلك التعليمات فيما بعد بـ “تعليمات بناء سجل الأوامر”) (يُشار إليهم مجتمعين فيما بعد بـ “الفئات المشاركة” ويشُار إلى كلٍ منهم بـ “الفئة المشاركة”). ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة (81,199,299) واحد وثمانون مليوناً ومائة وتسعة وتسعون ألفاً ومائتان وتسعة وتسعون سهم، تمثل ما نسبته 100 ٪ (مائة في المائة) من إجمالي أسهم الطرح. ويحق لمدير الاكتتاب ومديري سجل اكتتاب المؤسسات في حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة إلى (73,079,370) ثلاثة وسبعون مليون وتسعة وسبعون ألف وثلاثمائة وسبعون سهم لتمثل ما نسبته ( 90 ٪) من إجمالي أسهم الطرح. وسيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة من قبل المستشارين الماليين، بالتشاور مع الشركة باستخدام آلية التخصيص الاختيارية.

الشريحة (ب): المكتتبون الأفراد: تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لديها أولاد قصر من زوج غير سعودي حيث يحق لها الاكتتاب بأسمائهم لصالحها، شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها لأولادها القصر، بالإضافة إلى أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة كما يحق لهم فتح حساب استثماري لديهم. (يشار إليهم مجتمعين فيما بعد بـ “المكتتبين الأفراد” ويُشار إلى كلٍ منهم منفرداً ب “المكتتب الفرد”، ويشار إليهم مع الفئات المشاركة بـ “المستثمرين” أو “المكتتبين”). ويعد لاغياً اكتتاب كل شخص اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيتم تطبيق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين، فسوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغيا،ً ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسيتم تخصيص ( 8,119,929 ) ثمانية مليون ومائة وتسعة عشر ألف وتسعة مائة وتسعة وعشرون سهم كحد أقصى بما يمثل 10 ٪ من أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد الأسهم المخصصة لهم، يحق للمستشارين الماليين والمنسقين الدوليين والمنسق المحلي ومديري سجل اكتتاب المؤسسات تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم المكتتب بها من قبلهم.

عند الانتهاء من الطرح، فإن المساهمين الكبار (أي أولئك الذين يمتلكون 5% أو أكثر من رأس مال الشركة قبل الطرح)، سيمتلكون نسبة إجمالية قدرها 78.1% من الأسهم. وقد تم التعهد بتغطية الطرح بالكامل من قِبل متعهدي التغطية. ويحظر على كبار المساهمين التصرف في أسهمهم لمدة ستة ( 6) أشهر اعتبارًا من تاريخ بدء التداول في تداول السعودية (“فترة الحظر”). وبعد فترة الحظر، يحق لكبار المساهمين التصرف في أسهمهم علماً بأن كبار المساهمين هم صندوق الاستثمارات العامة وشركة رؤية للاستثمار وشركة مجموعة الراجحي القابضة.

وستستخدم الشركة صافي متحصلات الطرح لتعزيز ميزانيتها العمومية وتمويل المشاريع المستقبلية في قطاعي الطاقة وتحلية المياه خلال السنوات الخمس المقبلة بعد اكتمال الطرح.

وسوف يتم طرح أسهم الطرح على بعض المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة الذين يتواجدون خارج الولايات المتحدة الأمريكية من خلال إبرام اتفاقيات المبادلة (SWAPs) وسوف يتم اكتتاب هذه الفئة خارج الأراضي الأمريكية وفقا للائحة “إس” الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته (“قانون الأوراق المالية”). لم يتم تسجيل أسهم الشركة ولن يتم تسجيلها بموجب قانون الأوراق المالية أو بموجب أي من قوانين الأوراق المالية الأخرى السارية في الولايات المتحدة الأمريكية. ولا يجوز عرض أو بيع الأسهم المطروحة بموجب هذه النشرة في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يجوز طرحها أو بيعها إلا في إطار تعاملات مستثناة من أو غير خاضعة لأي متطلبات تسجيل بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي أو الأنظمة الخاصة بالأوراق المالية في أي دولة أخرى باستثناء المملكة العربية السعودية. ولا يعتبر هذا الطرح دعوة لبيع أسهم أو الحث على شراءها في أية دولة لا يكون فيها هذا الطرح نظامي أو لم يسُمح به.

ذات صلة

المزيد