الإثنين, 20 مايو 2024

تراجع أرباح “حلواني إخوان” إلى 14 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 44%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة حلواني إخوان إلى 14 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 25 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 44%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 70 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 86 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 19%.

اقرأ المزيد

أما الربح التشغيلي فبلغ 23 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 35 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 35%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 66 مليون ريال، مقابل 81 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 19%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.86 ريال، مقابل 2.3 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى:
1) انخفاض ايرادات الشركة في السعودية خلال الربع الحالي مقارنة بمبيعات غير اعتيادية للربع المماثل من العام السابق بسبب متغير تأثير(كوفيد-19) بالرغم من ارتفاع في ايرادات الشركة التابعة في مصر.

2) الإرتفاع في تكاليف المواد الأولية و الزيادة في نسبة الخصومات والحوافز الممنوحة للعملاء والمستهلكين لضعف القوة الشرائية للمستهلكين بسبب الاجراءات الاحترازية.

3) زيادة المصروفات البيعية والتسويقية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة قيام الشركة بحملة تسويقية حسب الخطة الاستراتيجية للشركة ولدعم تدشين المنتجات الجديدة.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى:
1) انخفاض ايرادات الربع الحالي عن الربع السابق نتيجة لطبيعة الطلب الموسمي.

2) الإرتفاع في تكاليف المواد الأولية و الزيادة في نسبة الخصومات والحوافز الممنوحة للعملاء والمستهلكين لضعف القوة الشرائية للمستهلكين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق .

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
1) انخفاض ايرادات الشركة في السعودية خلال الفترة الحالية مقارنة بمبيعات غير اعتيادية للفترة المماثلة من العام السابق بسبب متغير تأثير(كوفيد-19) بالرغم من ارتفاع في ايرادات الشركة التابعة في مصر.

2) الإرتفاع في تكاليف المواد الأولية و الزيادة في نسبة الخصومات والحوافز الممنوحة للعملاء والمستهلكين لضعف القوة الشرائية للمستهلكين بسبب الاجراءات الاحترازية.

3) زيادة المصروفات البيعية والتسويقية خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة قيام الشركة بحملة تسويقية حسب الخطة الاستراتيجية للشركة و لدعم تدشين المنتجات الجديدة.

4) استكمال الهيكل التنظيمي للشركة التابعة في جمهورية مصر العربية.

وقالت الشركة إنه تم عرض وتجميع وتصنيف البنود والعناصر والإيضاحات المقارنة للقوائم المالية الاولية الموحدة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، التي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 15 (ارقام المقارنة) في القوائم المالية الاولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م.

كما تم احتساب ربحية السهم لفترة التسعة اشهر المنتهيتين في 30 /09 /2021م و 30 /09 /2020م بقسمة صافي الدخل للفترة على 35,357,145 سهم (متضمنة اسهم المنحة) بناء على موافقة الجمعية العامة الغير عادية بزيادة راس المال بمنح اسهم مجانية بتاريخ 28 /04 /2021م.

ذات صلة

المزيد