السبت, 27 أبريل 2024

المدرجات الإنجليزية على موعد مع الأهازيج السعودية وحماس جماهيرها

صفقة نيوكاسل .. تنويع جديد لمحفظة صندوق الاستثمارات العامة.. الـ PIF يدخل الاستثمار الرياضي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المباراة المقبلة لنادي نيوكاسل الإنجليزي ضد خصمه توتنهام هوتسبيري ستكون مختلفة، وممزوجة بأهازيج سعودية، بعدما قاد صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثماري للحكومة السعودية مجموعة استثمارية للاستحواذ على النادي الانجليزي في صفقة وصفها المراقبون الرياضيون والمستثمرون أنها “ضربة معلم” خاصة وان النادي بعد ساعات من إتمام صفقة الاستحواذ، تحول الى اغنى نادي في العالم. كما تصدر قائمة اغنى مالكي أندية كرة القدم في العالم وفقا لصحيفة “ماركا” الإسبانية، فيما قالت صحيفة “ميرور” البريطانية أن نيوكاسل بات اغنى بمقدار 20 ضعفا مقارنة بنادي مانشستر سيتي المملوك للإمارات، والذي كان يعد الأغنى في الدوري الإنكليزي.

خطوة صندوق الاستثمارات العامة، كانت مفاجأة لمتابعيه، لاسيما بعد توارد انباء العام الماضي ان الصندوق صرف النظر عن الشراء نتيجة مماطلات، لكن المتابع للصندوق السيادي يجده انه منذ عامين وهو ينوع استثماراته في قطاعات مختلفة، من بينها الطاقة والتكنولوجيا، ومشروعات تنموية متعددة جميعها تسهم في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة تريليون و200 مليار ريال تراكميا بنهاية 2025، والعام الماضي قرر الصندوق ضمن برنامج طرحة يهدف من خلاله الى ضخ 150 مليار في الاقتصاد المحلي سنويا حتى عام 2025 واستحداث أكثر من مليون و800 ألف وظيفة.

واستطاع الصندوق بحكم الخبراء والمختصين الذين يديرون صفقاته الاستثمارية الى البحث عن مجالات أكثر جاذبية وتفاعلا في المجتمع، فكانت صفقة نيوكاسل، أحد اهم الخطوات التي أثمرت، مما يدفع المستثمرون في بناء محفظة متنوعة طويلة المدى في قطاعات ريادية مختلفة من بينها الأسواق المالية السعودية والعالمية، بغرض تحقيق عوائد مستدامة، وتنويع مصادر الدخل.

اقرأ المزيد

جماهير النادي العريق عبروا عن فرحتهم خارج ملعب “سانت جيمس بارك” بعدما سمعوا أن النادي أصبح من الأغنياء في العالم، وهذا يعني أن البطولات أصبحت أحد اهم المطالب التي يبحث عنها عشاق نيوكاسل، بعدما أخفق في السنوات الأخيرة، نتيجة سوء الإدارة السابقة، والتعثرات المالية، وقدم ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة شكره لجماهير نيوكاسل يونايتد، متطلعا للعمل سويا لما فيه مصلحة النادي، وإخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين.

الصفقة الجديدة لصندوق الاستثمارات العامة مؤشر الى أن الصندوق تحول الى قناص فرص استثمارية، ليس فقط على المستوى المحلي، بل انه أصبح من اهم اللاعبين في ساحة الاستثمار العالمي، ومن خلال شركاءه العالميين المنتشرين في كل مكان، أن يكون راس حربة ويعرف كيف يحقق الهدف وسط الكثير من المنافسين العالميين. وربما نجد في المستقبل صفقات استثمارية في قطاعات مختلفة، فالأبواب مفتوحة طالما أن الغاية هو اصطياد الفرص.

قال النادي العريق في بيانه عن الصفقة انه تم الحصول على جميع الموافقات المطلوبة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ وأضاف أن “الإعلان هو ختام لعملية شاملة ومفصلة سمحت لمجموعة الاستثمار بالتوصل إلى صفقة تفيد جميع أصحاب المصلحة وستترك نيوكاسل يونايتد في وضع جيد لمتابعة استراتيجية واضحة وطويلة الأجل”.

.أماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي سي بي كابيتال بارتنرز التي ستكون عضوًا في مجلس إدارة النادي: تحدثت بحماس واعتبرت أن هذا الاستثمار طويل الأجل، وقالت “نحن متحمسون للآفاق المستقبلية لنيوكاسل يونايتد”.وأضافت: “يتماشى طموحنا مع الجماهير لإنشاء فريق ناجح باستمرار يتنافس بانتظام للحصول على الجوائز الكبرى ويولد الفخر في جميع أنحاء العالم”.

فيما تحدث بإعجاب جيمي روبن الذي سيصبح مديرا للنادي، انه سيتم بناء نادي مجتمعي حقيقي وقال “نتطلع إلى مستقبل عظيم لنيوكاسل يونايتد”. بالتأكيد المباراة المقبلة لنيوكاسل أمام توتنهام ستكون أحد المباريات المهمة للجماهير الرياضية، وربما انتقلت الى مدرجاتها حماس الجماهير السعودية التي تهز الملعب بأهازيجها ووقوفها من فريقها حتى آخر دقيقة في الملعب.

ذات صلة

المزيد