الأحد, 26 مايو 2024

شركة تابعة لـ “أسترا” توقع اتفاقية مشروطة للتخارج من استثمارها في “الإنماء لصناعة المواد الإنشائية” بـ 731.2 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت مجموعة أسترا الصناعية أن احدى شركاتها التابعة، “التنمية لصناعة الحديد”، والمملوكة بنسبة 65% من قبل المجموعة وقعت إتفاقية في يوم الإثنين بتاريخ 7/2/2022 مع شركة الغد المتكامل للتجارة العامة والحديد والصلب والصناعات المعدنية للتخارج من استثمارها في شركة الإنماء لصناعة المواد الإنشائية العامة المحدودة (الإنماء) والتي تملك مصنع الحديد ومحطة توليد الطاقة في العراق، حيث تبلغ قيمة الصفقة 195 مليون دولار (731.2 مليون ريال).

وقالت الشركة في بيان لها على ( تداول ) إنه ولحين اتمام هذه الصفقة واستيفاء شروطها، تبقى ملكية وإدارة شركة الانماء من قبل “التنمية”.

واضافت أن شروط الصفقة تتمثل في:
1) اتمام الموافقات النظامية في العراق للمضي في تنفيذ الصفقة.
2) حصول المشتري على التمويل اللازم من المصارف العراقية.

اقرأ المزيد

3) استلام شركة التنمية لقيمة القرض الممنوح لشركة الانماء.

4) استلام شركة التنمية قيمة الأسهم المباعة في شركة الانماء.

5) تسجيل الأسهم المباعة لصالح المشتري لدى الجهات التنظيمية.

واوضحت أن القيمة الدفترية لاستثمار شركة التنمية في الانماء هي 11.6 مليون دولار بالسالب (43.5 مليون ريال بالسالب) وكذلك هناك رصيد قروض من التنمية للانماء بمبلغ 134.6 مليون دولار (504.7 مليون ريال)، مبينة أن المبالغ المذكورة في هذا البند هي وفق القوائم المالية الغير مدققة لشركة التنمية كما في 31/12/2021.

والبيانات المالية لشركة الانماء للسنوات الثلاثة الأخيرة بناءا على القوائم المالية المدققة لعامي 2019 و 2020 و الغير مدققة لعام 2021 هي:
2021 خسائر بمبلغ 6 مليون دولار أمريكي (22.5 مليون ريال سعودي)

2020 خسائر بمبلغ 6.3 مليون دولار أمريكي (23.6 مليون ريال سعودي)

2019 خسائر بمبلغ 54 مليون دولار أمريكي (202.5 مليون ريال سعودي)

وقالت الشركة إن الصفقة تهدف لموائمة محفظة أصول المجموعة واستراتيجية النمو لها. موضحة أن الأثر المالي للصفقة على مجموعة استرا الصناعية سيُحدد في حال إتمام الصفقة بناءا على المعالجة المحاسبية و المصاريف والضرائب المفروضة على عملية البيع كون العملية خاضعة للمعايير المحاسبية والجهات التنظيمية في السعودية والعراق والأردن.

وتجدر الاشارة الى أن اتمام هذه الصفقة تعتمد على استيفاء شروطها المذكورة أعلاه.

ومن المتوقع اتمام الصفقة خلال النصف الأول من هذا العام. كما سيتم استخدام المتحصلات لتمويل مشاريع تدعم نمو الشركة وأعمالها

أما الأطراف ذات العلاقة فهم: شركة المسيرة الدولية والتي تملك حصة 35% من شركة التنمية. ويوجد لأعضاء مجلس الإدارة مصلحة مباشرة وغير مباشرة في شركة المسيرة الدولية وهم صبيح المصري (غير تنفيذي) و خالد المصري (غير تنفيذي) غسان عقيل (غير تنفيذي).

ذات صلة

المزيد