السبت, 18 مايو 2024

“أكوا باور”: نتطلع للتوسع بمشاريع الهيدروجين في دولتين أخرتين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد بادي بادمنتان الرئيس التنفيذي لـ أكوا باور، أنه إلى جانب مشروع الهيدروجين في المملكة، تتطلع الشركة للتوسع في مشاريع مماثلة في دولتين أخريين.

ووفقا لـ “العربية” أوضح أن هذه المشاريع بنفس حجم مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، وقال “سيكون مشروعاً ضخماً. كل مشروع نعمل عليه لديه نفس الحجم، وهو 240 ألف طن من الهيدروجين الأخضر. للعلم، حالياً أفضل مصدر للطاقة هو تحويل الهيدروجين الى الأمونيا السائلة. لذا المشروع الذي نتطلع له حالياً هو شبيه من حيث طبيعته وحجمه لمشروع نيوم”.

وتوقع أن تظهر المشاريع الثاني والثالث والرابع، تباعاً في الأعوام المقبلة، وسنرى في الأعوام 2027 و2028، في العام 2028 نتائج المشاريع، وهناك الكثير من فرص النمو أمام أكوا باور.

اقرأ المزيد

وفيما يتعلق بالتمويل قال بادمنتان “من الناحية المالية لدينا تمويل جيد حالياً عن طريق استخدام الخطوط الإئتمانية والتمويلات المتاحة لنا للاستثمار في المشاريع في السنوات المقبلة. ما يفترض النظر اليه في عملية تمويل هذه المشاريع، هو أن 20% من هذه التمويلات هي أسهم، بينما الباقي هي ديون، لذا هناك 80٪ تمّول عبر الديون، ما يعني أن هناك حاجة كبيرة للاستدانة دائماً. فمثلا بمشروع الهيدروجين الأخضر يتخطى التمويل 5 مليارات دولار من الديون، فكل مشروع نقوم به هو ملياري. فكل عام نحتاج الى نحو 10 مليارات دولار من الديون، لذا هناك دائما تمويلات ضخمة مطلوبة لهذه المشاريع”.

وقال بادمنتان “العوامل الجيدة بالنسبة لنا من خلال هيكلة الديون التي نستخدمها، عندما ننتهي من إعداد تفاصيل المشروع، نضع له خطة تمويلية طويلة الأمد، عادة لمدة 20 عاماً لذا نحدّد مسبقاً نسبة الفائدة على مدار المدة، لذا نحن لا نتأثر بزيادة أسعار الفائدة للمشاريع التي بدأ العمل بها، لكن بالنسبة للمشاريع الجديدة فسنقوم بالاقتراض بفائدة مرتفعة، وقد نقوم عندها بعكس هذه الزيادة في الرسوم التي سنحتسبها في المشاريع، وهي ستعكس بالنهاية التضخم. لكن عموماً مشاريعنا محمية من ارتفاعات الفائدة المتواصلة لأننا نحدّد الفائدة عند بدء كل مشروع”.

ذات صلة

المزيد