الثلاثاء, 21 مايو 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 375مليون خلال الربع الأول بنسبة 17%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زاد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الجزيرة إلى 375مليون ريال خلال الربع الأول, مقابل 322مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م “3 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 986مليون ريال خلال الربع الأول, مقابل 945 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.

اقرأ المزيد

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 63مليون ريال خلال الفترة الحالية, مقابل 55 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 15%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.43ريال، مقابل 0.39ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 17% بشكل رئيسي بسبب الإنخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 38% و ارتفاع في دخل العمليات بنسبة 4%. الارتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار ودخل العمليات الاخرى و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر ، قابله انخفاض في صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل. اما بالنسبة لمصاريف العمليات بدون مخصص خسائر الائتمان فقد ارتفعت بنسبة 10% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها، قابله انخفاض في مصاريف الاستهلاك والاطفاء ومصاريف العمليات الاخرى.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 64% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 10% والإنخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 39%. الارتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في دخل العمليات الاخرى و صافي دخل التمويل والاستثمار و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، قابله انخفاض في صافي دخل تحويل العملات. اما بالنسبة لمصاريف العمليات بدون مخصص خسائر الائتمان فقد ارتفعت بنسبة 2% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ، قابله انخفاض في رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الاخرى.

وقالت إدارة البنك إنه تم اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
1- صافي مخصص خسائر الإئتمان للربع الحالي 94.0 مليون ريال سعودي مقابل 152.8 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 38%، ومقابل 155.4 مليون ريال سعودي في الربع السابق بانخفاض قدره 39%.
2- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل(معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى) على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.

3- خلال الربع الثاني من عام 2021م اصدر البنك صكوك من الشريحة الاولى بقيمة 1.875 مليار ريال سعودي (بالدولار الامريكي) والتي تم تضمينها كجزء من من اجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد