الجمعة, 17 مايو 2024

الناصر: أرباح “أرامكو” القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث تعزز قدرتنا على تحقيق قيمة كبيرة .. والطلب على النفط سيستمر في النمو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إن أرباح أرامكو القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث تعزز قدرتنا المؤكدة على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاجنا منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج، الذي يُعد من بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية، وفي تكامله الإستراتيجي مع قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، مبينا أنه مع تأثر أسعار النفط الخام العالمية خلال هذه الفترة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي، إن وجهة نظرنا على المدى الطويل هي أن الطلب على النفط سيستمر في النمو لما تبقّى من العقد الجاري نظرًا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة.

وتابع الناصر:”من واقع ضعف الاستثمار العالمي في قطاعنا، فإننا نعمل على توسيع قدراتنا على المدى البعيد في إنتاج النفط الخام والغاز، وفي الوقت نفسه، نعمل على الوصول إلى طموحنا المعلن مسبقًا لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تقع ضمن النطاقين (1و2) في مرافق أعمال الشركة التي تملكها وتديرها بالكامل”.

واكد أن الشركة ستواصل خططها للتوسّع في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق المضي قدما، موضحان أن ارمكو تسعى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمنتجاتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على البتروكيميائيات، والتي ستكون ضرورية للتحوّل المطلوب في المواد لدعم مستقبل منخفض الكربون. مضيفا أن أرامكو ستواصل تطوير حلول طاقة جديدة منخفضة الكربون حيث نعمل على أن نكون جزءًا من تحوّلٍ أكثر عملية واستقرارًا وشمولية للطاقة”.

اقرأ المزيد

وأعلنت أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء عن نتائج الربع الثالث من عام 2022، حيث ارتفع صافي الدخل في الربع الثالث بنسبة 39% على أساسٍ سنويٍ إلى 159.1 مليار ريال (42.4 مليار دولار)، وزيادة التدفقات النقدية الحرة إلى رقمٍ قياسيٍ بلغ 168.6 مليار ريال (45.0 مليار دولار)

و تعكس أرباح الربع الثالث قدرة أرامكو السعودية على تحقيق قيمة كبيرة، مبينة أن صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل ارتفع إلى 202.5 مليار ريال (54.0 مليار دولار)، (الربع الثالث 2021: 136.2 مليار ريال / 36.3 مليار دولار ).

أما التدفقات النقدية الحرة 1 فبلغت 168.6 مليار ريال سعودي (45.0 مليار دولار أمريكي)، (الربع الثالث 2021:107.7 مليار ريال سعودي / 28.7 مليار دولار)، فيما بلغت نسبة المديونية 2,1: -4.1% في 30 سبتمبر 2022 مقارنة مع 12.0% في نهاية عام 2021.

ودفعت الشركة في الربع الثالث توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال ( 18.8 مليار دولار) وذلك عن الربع الثاني، وستدفع في الربع الرابع توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) وذلك عن الربع الثالث من عام 2022.

لمزيد من التفاصيل، يُرجى مراجعة تقرير أرامكو السعودية الأولي للربع الثالث من عام 2022 أدناه.

لتحميل الملفات المرفق

saudi-aramco-q3-2022-interim-report-arabic.pdf

ذات صلة

المزيد