الأحد, 19 مايو 2024

صندوق النقد الدولي: قد نضطر لخفض توقعاتنا لنمو الاقتصاد الصيني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذّرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، من أن الصندوق قد يضطر لخفض توقعاته للنمو في الصين، حيث تؤدي سياسة “صفر كوفيد” المتشددة إلى إعاقة النشاط الاقتصادي وإثارة احتجاجات.

و قالت غورغييفا في برلين خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس وعدد من قادة المنظمات الدولية، يوم الثلاثاء: “في حين نتوقع نموا بنسبة 3.2% لهذا العام و4.4 % للعام المقبل، هناك احتمال في هذه الفترة التي تسودها حالة كبرى من عدم اليقين، أننا قد نضطر لمراجعة هذه التوقعات نزولا”.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي، أن “هناك عاملين وراء هذا التباطؤ في النمو، القيود المرتبطة بـ (كوفيد)، والصعوبات في قطاع العقارات” الذي واجه سلسلة من حالات إفلاس مطورين وصعوبات في إكمال المشاريع.

اقرأ المزيد

لكن مديرة صندوق النقد الدولي أكدت أن “الصين لديها هامش مالي لتحفيز اقتصادها والتصدي لأي ضغوط نحو خفض النمو”.

وقالت “الصين تراجع أيضا سياستها الخاصة بـ صفر كوفيد لمكافحة الفيروس من أجل استجابة أكثر استهدافا بغية الحد من الاضطرابات التي يواجهها الاقتصاد الصيني والتداعيات السلبية على بقية العالم”.

وكان عضو لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الصيني، وانغ يمينغ، قد توقع الأسبوع الماضي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بأكثر من 5 بالمئة خلال العام المقبل.

في حين يتوقع محللون استطلعت وكالة “بلومبيرغ” رأيهم بأن ينمو الاقتصاد الصيني خلال العام الحالي بمتوسط 3.3 بالمئة، والذي سيكون أقل معدل نمو لثاني أكبر اقتصاد في العالم منذ عقود، قبل ارتفاعه إلى أقل قليلا من 5 بالمئة خلال العام المقبل.

وسجل اقتصاد الصين نموا بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث، لكن القيود الصارمة لفيروس كورونا وتفاقم أزمة العقارات ومخاطر الركود العالمي قد تعترض مساعي بكين لتعزيز النمو القوي خلال العام المقبل.

ذات صلة

المزيد