الثلاثاء, 21 مايو 2024

“السعودية للكهرباء” توقع عقود بقيمة 44 مليار .. و تخطط لإضافة 400 الف مشترك جديد في 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت الشركة السعودية للكهرباء أكثر من ألف عقد خلال عام 2022 بزيادة أكثر من 20% عن العام 2021م، وبقيمة 44 مليار ريال، وقد تضمنت عددًا من العقود الاستراتيجية الهامة للنظام الكهربائي، بما يساهم في رفع موثوقية النظام الكهربائي وتحقيق الرؤية الوطنية للمملكة 2030 ،ومن تلك المشاريع الكهربائية عقود مشاريع نيوم وبوابة الدرعية ووزارة الإسكان وعقود توريد وتركيب العدادات الذكية.

وبينت الشركة انه تم تحقيق وفر مالي بقيمة أكثر من 287 مليون ريال نتيجة التفاوض وتطبيق نظام الحزمة الواحدة في المشاريع المتشابهة في طبيعتها وذلك من خلال 141 مناقصة، والمبادرات المبذولة من قبل موظفي الشركة للبحث عن مكامن الفرص التي من الممكن تحقيق وفر مالي من خلالها للشركة

كما توقعت الشركة إضافة أكثر من 400 ألف مشترك جديد خلال عام 2023 ، لتلبية الطلب المتسارع على الكهرباء من خلال مشاريع توسعية في شبكات النقل والتوزيع، وتنويع صادرات المملكة وذلك من خلال الربط الدولي، حيث تم ربط شبكة الكهرباء بالمملكة بدول مجلس التعاون الخليجي من خلال خط الربط الخليجي، بالإضافة إلى أنه سيتم الربط مع جمهورية مصر العربية ودراسة الربط مع جمهورية العراق والمملكة الهاشمية الأردنية في المرحلة الأولى، مع نظرة مستقبلية طويلة المدى لتوسيع نطاق وصول الربط الكهربائي إلى أوروبا. كما تدعم المشاريع الوطنية الضخمة المنبثقة من رؤية المملكة 2030 مثل نيوم والقدية والبحر الأحمر ومشاريع الإسكان وزيادة الطلب على خدمات الكهرباء والنمو بالشبكة،

اقرأ المزيد

وتبين من خلال التقرير ان نسـبة السـعودة في الشـركة تصل لقرابة %94 في نهاية 2022 ، حيث تعتقد الشركة ان التوطين والمحتوى المحلي ،أحد الاهداف الاستراتيجية والركيزة الاساسية للشركة السعودية للكهرباء ، لذلك صمم برنامج “بناء” ليكمل مسيرة التوطين بالشركة ،وذلك من خلال تنفيذ خطط وتوجهات الشركة لتعزيز كفاءة وقيمة سلاسل الامداد ،وتشجيع تطوير قطاع الطاقة ليحقق التنوع والاستدامة والتنافسية العالمية في المملكة والذي انعكس بشكل واضح على الاقتصاد المحلي.

وبلغت نسبة توطين للصناعات الكهربائية بمعدل %71 ومحتوى محلي بمعدل %55 مقارنة بـ %68 و %54 في 2021 على التوالي. عبر إنشاء سلسلة توريد مرنة في السعودية وتنمية القوى العاملة، بفضل تطبيق الشركة لعدد من المبادرات والممكنات مستندة على قرار مجلس الوزراء رقم 658 والذي يعنى بتطبيق ضوابط واشتراطات المحتوى المحلي للشركات المملوكة للدولة وصندوق الاستثمارات العامة بنسبة تزيد عن %50.

كما اكدت الشركة السعودية للكهرباء ان تطبيـق عـدد مـن المبـادرات والممكنـات والتـي أثـرت بشـكل مباشـر علـى رفع متوسـط نسـب المحتـوى المحلـي للشـركات مـن 18% إلـى 40% ، وحسب تقرير الشركة لعام 2022 تم رفــع عــدد المصانــع المحليــة المعتمــدة فــي توريــد المــواد ضمــن نظــام الشــركة السـعودية للكهربـاء إلـى أكثـر مـن 700 مصنـع محلـي معتمد بنهايـة عـام 2022 .

أما إجمالـي العقـود والمشـتريات فبلغ 62 مليـار ريـال، ومتوسـط نسـبة مسـاهمة المحتـوى المحلـي 35% ، فضـلا عـن تعزيز الشـراء من المصانع الوطنية بنسـبة تجـاوزت 71% المسـاهمة فـي تعزيـز المحتـوى المحلـي فـي مشـروع الشـبكة الذكية وذلـك بتحقيق نسـبة توطيـن تبلـغ %75 بالإضافة إلى رفع عدد المصانـع المحلية المؤهلة في وحدات الربـط الحلقـي الذكيـة إلـى أكثـر مـن 6 مصانـع جديـدة بطاقـة إنتاجيـة تفـوق 50 ألـف وحـدة سـنوية.

يذكر أن الشركة السعودية للكهرباء أنشأت ًبرنامج بناء، على قرار برنامج اكتفاء في ارامكو ونساند في سابك , حيث يهدف الى زيادة مساهمة التوطين والمحتوى المحلي في منتجات وخدمات الطاقة. من خلال برنامج بناء ستقوم الشركة السعودية للكهرباء بجذب الاستثمارات إلى المملكة العربية السعودية من خلال تجديد نهج المناقصات لتشجيع تدفق الاستثمارات إلى المملكة. ستعمل الشركة السعودية للكهرباء مع مورديها على تطوير موردي المستوى 2والمستوى 3 لانشاء سلسلة توريد محلية قوية وأخيراً، تعمل الشركة السعودية للكهرباء مع مورديها على برنامج تطوير المهارات السعودي الذي سيصقل مهارات المواطن السعودي ويلبي حلول الطاقة.

كما قامت الشركة برفع نسبة الشراء من المصانع الوطنية إلى %71 مقارنة بـ %68 للعام الماضي، والمحتوى المحلي بنسبة %55 مقابل %54 لعام 2021، وذلك عبر إنشاء سلسلة توريد مرنة في المملكة، مما عزز من ُقدرات ُ المصنعين المحليين والشركات الوطنية، ودعم لفرص العمل للكوادر والكفاءات الوطنية والمساهمة في نمو الناتج المحلي إلاجمالي.

ذات صلة

المزيد