السبت, 18 مايو 2024

أرباح “الأندلس” تتراجع إلى 14.2 مليون خلال الربع الأول بنسبة 28%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الأندلس العقارية عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الأول إلى 14.2 مليون ريال مقابل 19.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 28%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 30.7 مليون ريال في الربع الأول مقابل 34.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 10.8%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.07 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 1.05 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 1.3%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.15 ريال مقابل 0.21 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود الانخفاض في صافي الربح العائد الى مساهمي الشركة بشكل رئيسي الى:
• ارتفاع تكلفة التمويل

• ارتفاع تكلفة الايراد في قطاعي التجزئة والضيافة بسبب ارتفاع نسبة الإشغال.

• ارتفاع المصروفات التسويقية والإدارية.

كل هذه الأسباب أدت الى انخفاض صافي الربح للربع الحالي بالمقارنة مع الربع المماثل برغم ارتفاع الإيرادات في قطاعي التجزئة والضيافة بالإضافة الى الإيرادات الأخرى.

ويعود الارتفاع في صافي الربح العائد الى مساهمي الشركة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي الى ارتفاع مجمل الربح نتيجة انخفاض تكلفة الايراد في قطاع التجزئة، بالإضافة الى انخفاض مخصص الزكاة المكون في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

ارتفعت إيرادات الشركة الاجمالية للمجموعة خلال الربع الحالي من العام 2023 الحالي بنسبة 2.2 % تقريبا لتصل الي 54.5 مليون ريال سعودي مقارنة مع 53.3 مليون ريال سعودي لنفس الربع من العام السابق. وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع إيرادات قطاع الضيافة بنسبة 5.8% نتيجة تحسن نسبة الاشغال في عام 2023م، بالإضافة الى ارتفاع ايرادات قطاع التجزئة بنسبة 2.5 %.

انخفض مجمل الربح بنسبة 3.5 % تقريبا ليصل إلى 35.4 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية مقارنة مع 36.7 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك إلى الارتفاع في تكلفة الإيرادات للشركة خصوصا قطاعي التجزئة والضيافة، هذا بالرغم من ارتفاع إيرادات الشركة.

ذات صلة

المزيد