الأحد, 28 أبريل 2024

تحديد العائد على الطرح الأول من صكوك (صح) الإدخارية عند 5.64%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يبدأ اليوم الأحد الاشتراك في أول دفعة من صكوك الادخار وهو أول منتج ادخاري مخصص للأفراد ومدعوم من الحكومة، وذلك تحت اسم (صح)؛ المشتق من الحروف الأولى لعبارة (صكوك حكومية)، حيث تم تحديد نسبة العائد لأول إصدار عند 5.64%، وسيتم التخصيص في يوم 13 فبراير الجاري، فيما ستكون فترة الاسترداد يوم 18 فبراير وحتى 21 فبراير، فيما سيتم دفع مبالغ الاسترداد في يوم 25 فبراير.

وتستمر فترة الاشتراك في الطرح حتى السادس من الشهر الجاري، عبر 5 مؤسسات مالية هي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية. ومن المرجح الإعلان الثلاثاء من الأسبوع المقبل 13 فبراير حجم الاشتراك، وفق البيانات المسجلة لدى المؤسسات المالية المشاركة.

وسيكون الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال (قيمة الصك الواحد)، والحد الأعلى 200 ألف ريال، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)، والعرائد كما وصفتها وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ستكون (مجزية). ويعد صح (صكوك حكومية) أداة ادخارية آمنة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتمكين الأفراد من الادخار بمرونة وسهولة من خلال حساباتهم المصرفية الشخصية بخطوات بسيطة لمساعدتهم للوصول إلى استقرارهم وأمانهم المالي. وسيساهم في تعزيز الثقافة المالية لدى الأفراد ورفع معدل الادخار من خلال زيادة نسبة الأفراد المدخرين.

اقرأ المزيد

ويستهدف تغيير سلوك الأفراد في المجتمع بنقل المعرفة وزيادة الوعي وتعزيز الثقافة المالية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ويقتصر الطرح على السعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر (18) سنة، مع ضرورة وجود حساب لدى إحدى المؤسسات المالية التي توفر هذه الصكوك.

ذات صلة

المزيد