الثلاثاء, 7 مايو 2024

“البلاد المالية”: 98.5 السعر العادل لـ”موبايلي” ونوصي بالشراء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حددت شركة البلاد المالية السعر العادل لشركة اتحاد الاتصالات “موبايلي” بـ 98.5 ريال، وأضافت أنه تم تقييم السهم بثلاث طرق تقييم وهي مضاعف الربحية ومضاعف المنشأة إلى الربح قبل الضرائب والإهلاك ومضاعف قيمة المنشأة إلى المبيعات، وأنها قامت بمقارنة المضاعفات الثلاث بشركات قطاع الاتصالات المدرجة في منطقة الخليج، ونتج عن الثلاث طرق تقييم قيمة عادلة ب 98.5 ريال للسهم وهي أعلى من سعر السهم الحالي بـ 15.9% لذا أوصت بزيادة المراكز.

وقالت” البلاد المالية” أن الشركة حققت في التسعة اشهر الأولى من عام 2013، زيادة في الإيرادات بنسبة 7%، مقارنة بالتسعة اشهر الأولى من العام الماضي لتصل إلى 18مليار ريال.

اقرأ المزيد

وأن تكلفة المبيعاتارتفعت إلى حوالي 9 مليار ريال بنسبة 8%، مما أدى إلى انخفاض في هامش الربح الإجمالي بـ42 نقطة أساس ليصل إلى 50%، مقارنة بـ50.7% في التسعة اشهر الأولى من عام2012.

وحققت الشركة زيادة في صافي الدخل بنسبة 12%، ليصل إلى 4.6 مليار ريال مقارنة بـ 4.1مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق.

وقالت”البلاد المالية” أن شهد قطاع الاتصالات في المنطقة بوجه عام و في السعودية بشكل خاص نموا مطرد ا خلال السنوات الماضية. فقد وصل عدد مشتركي الهاتف الجوال إلى 52 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من عام 2013، حيث يمثل مشتركي الباقات مسبقة الدفع 84% من إجمالي عدد المشتركين أما الباقي فهم من مشتركي الخدمة المفوترة، و أدى النمو السريع في عدد المشتركين إلى ارتفاع نسبة الانتشار الى 175.8%، بنهاية النصف الأول من العام الجاري ولكن بانخفاض عن معدل العام السابق بسبب فرض هيئة الاتصالات إلزامية تحديث البيانات لمشتركي الباقات مسبقة الدفع و إلغاء ما يقارب من مليوني شريحه تم تصديرها خارج المملكة.

واصل القطاع العريض لخدمات الإنترنت النمو سواء من خلال الخطوط الثابتة أو المتنقلة. وقد تسارع هذا النمو بسبب الطلب المتزايد على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف الجوال.

و بلغ عدد مشتركي الانترنت في باقات النطاق العريض للهاتف الثابت أو ال DSL 2.7 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من عام 2013، مقارنة بـ 2.5 مليون مشترك بنهاية العام الماضي، وبنمو قدره 7%. و أن عدد مشتركي الانترنت وصل 16.4 مليون، وبنسبة انتشار بلغت55.4% ، بينما تخطت نسبة الانتشار للنطاق العريض حاجز الـ 41%من إجمالي عدد المنازل.

وأضافت “البلاد المالية” أنه على صعيد النطاق العريض للهاتف المتحرك فقد و صل عدد المشتركين إلى 14.8 مليون مشترك بمعدل انتشار 50%، من إجمالي عدد سكان السعودية بنهاية النصف الأول من عام 2013، وأن شركات الاتصالات في السعودية تنوى استثمار 5 مليار ريال في البنى التحتية لكابلات الألياف الضوئية خلال عام 2014 لمواجهة الطلب المتنامي على خدمات الإنترنت عالي السرعة.

وبينت”البلاد المالية” أن النمو المتسارع في الإيرادات تزامن مع جهود كبيرة من قبل هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات لتنظيم القطاع و العمل على تحريره من أجل زيادة قدرته التنافسية و رفع كفاءته من أجل الوصول إلى خدمات متميزة، وفي سبيل ذلك اعتمدت الهيئة قرا ر ا لنقل أرقام المشتركين بين المشغلين دون الحاجة لشرط دفع العميل المستحقات المالية المتأخرة للمشغل اعتبا ر ا من مايو 2013، وتوقعت “البلاد المالية” أن يؤثر ذلك القرار بالسلب على إيرادات المشغل الأول STC وبالإيجاب لكل من شركة اتحاد اتصالات وشركت زين السعودية.

ورجحت” البلاد المالية” أن يساهم قرار هيئة الاتصالات والذي اتخذته في إبريل 2013 بإيقاف خدمة التجوال المجاني و ذلك لسوء استخدام الخدمة من قبل البعض عن طريق إرسال ما يقرب من مليوني شريحة خارج البلاد مما يشكل عبئا كبير ا على شبكة الاتصالات و يؤثر بالسلب على المستفيدين الحقيقين للخدمة في زيادة نمو ايرادات شركات القطاع بمعدلات مختلفة.

ذات صلة

المزيد