الجمعة, 10 مايو 2024

شركات الاتصالات الـ 3 تفقد مليون عميل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المتوقع أن تفقد شركات الاتصالات الـ 3 (STC ، موبايلي ، زين) العاملة في السعودية والمدرجة في سوق الأسهم “تداول” أكثر من مليون مشترك في خدمة الجوال، نتيجة قيام السلطات السعودية بترحيل العمالة المخالفة لشروط الاقامة والتي بلغ عددهم اكثر من مليون شخص، ويتوقع أن يكون له أبلغ الأثر على النتائج المالية اضافة للكثير من القطاعات الحيوية في الاقتصاد السعودي ولا سيما قطاع الاتصالات.

فحسب أخر بيانات صادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لرصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية فإن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة وصل إلى حوالي52 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول من العام 2013م، بنسبة انتشار بلغت حوالي 175.8% على مستوى السكان، وبتراجع قدره حوالي مليون مشترك عن الربع الأول من العام ذاته التي كان عدد المشتركين 53 مليون مشترك، ومتراجعة عن النصف الأول من العام السابق التي كانت 54 مليون مشترك، وأنه يلاحظ انخفاض عدد الاشتراكات بدءاً من الربع الثالث لعام 2012 بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وعملية تحديث البيانات؛ إذ قامت الشركات بإلغاء تفعيل أعداد كبيرة من الشرائح مجهولة الهوية؛ مما أثر على إجمالي عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار، مما أدى الى تراجع الأعداد بحوالي مليون مشترك نتيجة هذا القرار.

اقرأ المزيد

وتمثل البطاقت مسبقة الدفع حوالي 84% من اجمالي مشتركي الهاتف الجوال في السعودية، والتي أغلبها تأتي من العمالة المقيمة في المملكة، ومن هنا يمكن أن نستنتج مدى تأثير ترحيل أكثر من مليون عامل على عدد مشتركي الجوال.

وتعتمد شركات الاتصالات الـ 3 بشكل رئيسي في إيراداتها على خدمة الهاتف الجوال فيلاحظ في شركة الاتصالات السعودية (STC) المسيطرة على حوالي 60% من مشتركي الهاتف الجوال في السعودية، حوالي 31 مليون مشترك مثلت الايرادات من الهاتف الجوال حوالي 67% من ايرادات الشركة بنهاية الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري.

وواصلت شركة STC تحقيق النمو في عملياتها المحلية والدولية خلال فترة التسعة أشهر، حيث ارتفعت إيرادات العمليات المحلية بنسبة 3% نتيجة لارتفاع إيرادات خدمات قطاع الأعمال وخدمات النطاق العريض الجوال والثابت، كما ارتفعت إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 25% خلال فترة التسعة أشهر من العام 2013م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مما أدى بالتالي إلى ارتفاع الايرادات الموحدة للمجموعة خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 2.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.”

كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث، ارتفاعا بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م، مدعومة بارتفاع عائدات خدمة الجوال المفوتر (أعمال) بنسبة 35%، وزيادة في عائدات الهاتف الثابت بنسبة 4% وكذلك ارتفاع عائدات دوائر خدمات البيانات بنسبة 19% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م. وذلك، نتيجة لارتفاع الخطوط العاملة لكل من خدمة دوائر البيانات بنسبة 6% وخدمة الهاتف الثابت بنسبة 15%.

وشركة الاتصالات السعودية(STC) هي الشركة الوحيدة بين الشركات الثلاث التي تقوم بالافصاح عن نتائجها المالية قطاعياً ومن ثم نستطيع تحديد الايرادات التي تحصل عليها الشركة من خدمة الجوال.

أما فيما يخص شركتي الاتصالات(موبايلي وزين) فان ذلك الايضاح لايوجد، وأعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/09/2013م (تسعة أشهر)، حيث بلغت إيرادات الربع الثالث 6,445مليون ريال، مقابل 5,972 مليون ريال للربع السابق و ذلك بارتفاع قدره 8%، و مقابل 6,183 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق و ذلك بارتفاع قدره 4%. و قد ارتفع هامش اجمالي الربح إلى 52% مقابل 50% للربع السابق.

وبحسب الشركة فقد جاء ارتفاع الإيرادات في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق نتيجةارتفاع إيرادات قطاع الأعمال إلى جانب ارتفاع إيرادات خدمات النواقل و مبيعات المشغلين(Wholesale Services)، و قد سجلت إيرادات قطاع الأعمال ارتفاعا قدره 37% مقارنة بالربع السابق، مدعومة بارتفاع ملحوظ في إيرادات خدمات الاستضافة والخدمات المدارة(Hosted & Managed Services) ، كجزء أساسي من خدمات الحلول المتكاملة (ICT)، و قد بلغت إيرادات الأجهزة ما نسبته 3% فقط من إيرادات قطاع الأعمال، مما ساهم في دعم هوامش الربح.

وبلغت إيرادات البيانات خلال تسعة أشهر %26 من إجمالي الإيرادات. و سجلت إيرادات شبكة الألياف البصرية و شبكة الجيل الرابع زيادة قدرها 17% مقارنة بالربع السابق (54% للتسعة أشهر الأولى مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق). هذا و قد أنهت الشركة ربط ما يزيد على 400 ألف وحدة سكنية بالألياف البصرية حتى اليوم، و تهدف إلى ربط إجمالي 500 ألف وحدة بنهاية العام الحالي، ليصل إلى 1.2 مليون وحدة بحلول نهاية عام 2014م.

ونتيجة لزيادة الأعداد المستخدمة للجوال في شركة الاتصالات السعودية فان الأثر سوف يكون قليل، وأن تأثير ذلك سوف يكون أعلى قليلا في شركة اتحاد الاتصالات “موبايلي” فيما من المتوقع أن يكون الأثر بالغ على شركة الاتصالات المتنقلة”زين” نظراً لتضائل حصتها من عدد مستخدمي الجوال في السعودية ، وأنها تعاني من أجل زيادة عدد مستخدمي شبكتها، فان أي تخفيض في هذا العدد سوف يكون له أثره الواضح على إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة.

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية” عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2013، بنسب نمو مرتفعة في مؤشراتها المالية الرئيسية، حيث أوضحت الشركة في بيان صحفي أنها تابعت أداءها الإيجابي الذي حققته في النصف الأول من العام الجاري، حيث شهدت الإيرادات نموّاً في هذا الربع بنسبة 7% لتصل إلى 1.6 مليار ريال مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي 2012.

وأن صافي الخسارة انخفض في الربع الثالث بنسبة 15% ليصل إلى 421 مليون ريال بعد أن كان 493 مليون ريال في الربع الثالث من العام 2012، وقد انخفضت الخسارة بنسبة 9% إلى 1.2 مليار ريال خلال التسعة أشهر من العام 2013 بعد أن كانت 1.3 مليار ريال خلال التسعة أشهر من العام 2012″.

ذات صلة

المزيد