الجمعة, 10 مايو 2024

النظرة الايجابيه المستقبلية لسوق الأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

متخصص في التحليل الفني

أنهى مؤشر السوق السعودي تعاملاته الخميس الماضي، في آخر جلسات الأسبوع عند 8243 نقطة بارتفاع 12.60 بما يقارب 0.15% بتداولات بلغت قيمتها 3,859 مليار ريال، حيث كان حجم الأسهم المتداولة 764,297 سهم وبصفقات بلغت 72,4 ألف صفقه.

اقرأ المزيد

وكان أكثر الأسهم ارتفاعاً اتحاد الخليج, المصافي البحري، أسواق العثيم, الانابيب السعوديه, وعسير.

أما الأكثر انخفاضاً فكانت: الاهليه, شمس, التامين العربية, البلاد, اسمنت حائل, اليانز اس اف.

وأستحوذت شركات الإنماء، سابك, كيان, الصحراء، المصافي , الراجحي على الأكثر نشاطا بالقيمة.

فيما كانت الأكثر نشاطا بالكمية هي الانماء , دار الأركان كيمانول, نما للكيماويات.

وكان قطاع النقل الأكثر ارتفاعا بـ 2.74%، يليه قطاع الاستثمار المتعدد بـ 1.27%، ثم قطاع البتر وكيمياويات بـ 0.42%،وكانت وأكثر القطاعات نزولا هي قطاع الزراعه والصناعات الغذائية بـ 0.63%، يليه قطاع التطوير العقاري بـ0.27%، ثم قطاع الاعلام والنشر 0.18%.

وتشير المتابعات أن اغلاق سوق الأسهم اليومي كان ايجابياً, أما الاغلاق الاسبوعي فجاء سلبياً لإغلاقه تحت مستوى 8300 نقطة, خاصة وأن مؤشر السوق الأسبوع الماضي كان عند مستوى 8325 نقطة, وهذا الاسبوع عند مستوى 8244 نقطة أي بانخفاض 81 نقطة عن الاسبوع الماضي.

أما اغلاق السوق الشهري فيعتبراغلاق ايجابي جدا ولو نظرنا لاغلاق الموشر لشهر اكتوبر كان عند 8044 نقطه أما إغلاقه لشهر نوفمبر عند 8325 نقطة .

وبهذا الاغلاق الشهري والايجابية في ذلك, لآن أي اغلاق شهري لمؤشر السوق العام أعلى من الشهر السابق, يؤكد أن السوق سيحقق مزيد من الارتفاعات,والعكس في ذلك سلبي, ويزيد من ثقة المتداولين بالسوق, فالسوق مازال في موجته الصاعده ولم يكسر مساره الصاعد ومحافظة السوق على المتوسطات الثقيلة, وماحصل من نزول الأيام الماضيه يعتبر صحي لسوق الاسهم, ويزيد من الثقة بالسوق للوصول إلى أهداف عليا فعندما اخترق المؤشر العام للسوق ولم يصمد فوق 8400 نقطة وضعف السيوله المتداولة بالسوق كانت التوقعات تشيرإلى تصحيح للسوق فقد صحح مثل ماهو موضح بالشارت إلى 8187 نقطة.

وهذا يجعل السيولة تدخل للسوق لآن الشركات مقبله على توزيعات نقديه، وبالتالي السوق محتاج لعودة السيولة إلى مستويات 5-6 مليار ريال في الأيام المقبله لآن المحفزات تكون بنهاية الربع الرابع لذلك التوزيعات النقدية للشركات داعم للتحرك المضاربي والاستثمار الأمن، فعلى المتداول أن يركز على الأسهم الاستثمارية التي صحح سعرها كثيرا. ولن تعود ألايجابيه للسوق إلا بالعودة فوق مستويات 8400 نقطة , أما عودته فوق 8300 نقطة تعتبرايجابيه غير مؤكدة.

أهم أحداث السوق في اسبوع:

– اندماج شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة سبيكم العالميه, وهذا خبر ايجابي للشركات بالسوق لأنه يعتبر بمثابة بداية لاندماج كثير من الشركات.

– عودة الموشر العام للسوق فوق مستويات 8400 ويتوقعأن يغلق فوقه قبل نهاية شهر ديسمبر, لآن اغلاقه فوق النقطة المذكرة يؤهله إلى 8800 نقطة.

– نطالب بعدم متابعة المؤشر العام الفترة المقبله, لأننا نلاحظ أن في شركات تحقق أسعار جديدة مثل ماحصل بسهم شركة الانابيب السعوديه فقد حقق أعلى سعر له في أكثر من ثلاث سنوات.

– بعد تدني السيوله المتداولة بالسوق ومع قرب نتائج الرابع الرابع ,هنالك توقعات بازدياد السيوله المتداولة الاسابيع المقبله, وارتفاع للشركات القياديه والمتوسطة.

– المتابع لبعض الشركات يلاحظ إنها بقمم ولكن مازال لها عطاء مما يدل على تماسك السيوله فيها, وهذا ماتشهده أكثر الشركات بالسوق.

-دعوم ومقاومات المؤشر:

نقطة الارتكاز للمؤشر العام:8233 نقطة.

دعم-1 8235.

دعم-2 8180 اتمنى عدم كسرها .

مقاومة-1 8255.

مقاومة-2 8267.

ذات صلة

المزيد