الجمعة, 26 أبريل 2024

“أكوا باور” تدخل الإمارات بمشروع لإنتاج الطاقة و المياه المحلاة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية “أكوا باور” عن دخولها في اتفاقية مع شركة سوميتومو جلوبال للحصول على حصتها التي تبلغ 20% في شركة الشويهات سي ام اس الدولية للطاقة “SCIPCO” التي تمتلك مشروع الشويهات اس1 لإنتاج الكهرباء و المياه المحلاة ،في الإمارات إضافة إلى الاستحواذ على ملكيتها البالغة 50% في شركة الشويهات للتشغيل والصيانة المحدودة “SOMLP”.

وتعد الاتفاقية لإتمام عمليات الاستحواذ المذكورة مشروطة من بين عدة أمور في الحصول على بعض الموافقات بما في ذلك موافقة المقرضين لشركة شويهات سي ام اس الدولية للطاقة.

ويعد مشروع الشويهات 1 لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة من المشاريع القائمة بطاقة استيعابية قدرها 1500 ميغاوات من الكهرباء و 100 مليون جالون من المياه المحلاة التي تعادل 454,2 ألف متر مكعب يوميا ويقع على بعد 250 كيلومترًا جنوب غرب أبوظبي, وهو ثالث المشاريع المستقلة لتوليد الطاقة وإنتاج المياه المحلاة من قبل هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

اقرأ المزيد

وبدأ المشروع مرحلة التشغيل التجاري في عام 2005 م باتفاقية الشراء لمدة 20 عامًا عن طريق شركة أبوظبي للماء والكهرباء ويستخدم المشروع للإنتاج المزدوج تقنية الدورة المركبة والذي تم إنشاؤه من قبل شركة سيمنز الألمانية، وكذلك “فيسيا إتاليمبيانتي” الإيطالية.

وتعود 60% من ملكية شركة الشويهات سي ام اس الدولية للطاقة إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” وشركتها الأم هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، فيما تعود الملكية المتبقية والتي تبلغ 40% مناصفة لكل من سوميتومو و شركة جي دي اف سويز الدولية للطاقة /كما أن حصة سوميتومو تم استحواذها من قبل شركة أكوا باور.

وتتولى شركة الشويهات للتشغيل والصيانة وهي شركة مملوكة مناصفة بين كل من شركة سوميتومو و شركة جي دي اف سويز الدولية للطاقة الدولية إدارة وتشغيل وصيانة المشروع بحسب اتفاقية التشغيل والصيانة لمدة 20 عاماً.

ويمثل إنتاج الكهرباء من مشروع الشويهات 1 ما نسبته 12% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في إمارة أبوظبي في حين يشكل إنتاج المياه المحلاة من المشروع 11%.

وأكد رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد بن عبدالله أبونيان أن الاتفاقية تمثل إنجازاً للشركة التي ستتواجد في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد أحد الأسواق الرئيسة والمهمة في منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أنها تمثل ثالث دولة تتواجد بها الشركة في منطقة الخليج العربي بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

ورأى أبونيان أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد من الدول الرائدة من ناحية طرحها للبرامج المستقلة لإنتاج الكهرباء وكذلك إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة وسوقها مناسب من ناحية الجدارة الائتمانية وذا جودة استثمارية عالية ، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار يأتي تعزيزاً لقيمة مساهمي شركة أكوا باور لتعزيز مكانتها كمشارك رئيس في سوق إنتاج الطاقة وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جانبه أوضح بادي بادماناثان المدير والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور أن الصفقة تشكل فرصة فريدة من نوعها لشركة أكوا باور للمشاركة في شركة المشروع وكذلك الشركة المسؤولة عن التشغيل والصيانة لمشروع يعد الأفضل في فئة المشاريع المستقلة لإنتاج المياه والكهرباء والتي تعدّ من الأصول الإستراتيجية في البني التحتية للمياه والكهرباء في أبوظبي وتمثل في الوقت ذاته فرصة قيمة تتيح للشركة إضافة المزيد من الطاقة الإنتاجية لمحفظة أصولها الحالية في توليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة.

يذكر أن شركة أكوا باور إنترناشونال هي مطور ومستثمر ومالك ومشغل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة بقدرة إنتاجية متعاقد عليها تبلغ 15,979 ميغاوات من الكهرباء و 2,4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً بقيمة استثمارية تتجاوز 86,25 مليار ريال سعودي ويعمل بها أكثر من 2,400 موظف في 8 دول.

وتأسست الشركة في عام 2004 كمشغل لمحطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات إنتاج المياه المحلاة وتتملك فيها حصصًا تعطيها حق الإدارة ، فيما نشأت الشركة مستفيدة من قرار حكومة المملكة العربية السعودية لزيادة نطاق مشاركة القطاع الخاص في تطوير قطاعات توليد الطاقة وإنتاج المياه المحلاة لتشمل الملكية وتشغيل الأصول.

وقد تأسست الشركة في المملكة العربية السعودية برأس مال يبلغ 5,33 مليار ريال مملوكة من قبل ثمان شركات سعودية بالإضافة لجهتين حكوميتين وهي شركة سنابل للاستثمارات المباشرة الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد.

ومن خلال مركزها في المملكة العربية السعودية فإن شركة أكوا باور تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وإلى أبعد من ذلك لتبلغ تركيا و المملكة المغربية والجزء الجنوبي من أفريقيا.

ذات صلة

المزيد