الخميس, 2 مايو 2024

الضمان الصحي يخطط لرفع قيمة وثيقة التأمين على المدخنين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

3

يدرس مجلس الضمان الصحي السعودي رفع قيمة بوليصة التأمين الصحي على المدخنين، بعد تبني وزير الصحة المكلف عادل فقيه، لاقتراح بهذا الصدد تقدمت به الجمعية السعودية لمكافحة التدخين «نقاء»، في اجتماع عقد أخيرا وضم الوزير ومدير برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور علي الوادعي ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد جابر اليماني.

ويقدر حجم تجارة التبغ في السعودية بـ3.5 مليارات ريال تزيد بين 5 % إلى 10 % سنويا نتيجة لزيادة أعداد المدخنين.
وقال يماني إن من غير المقبول عدم اعتماد وزارة المالية لطلب رفع الضرائب على منتجات التبغ المرفوع لها من قبل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي حتى الآن.حسبما تناولته “مكة”.

اقرأ المزيد

وأضاف أن سعر علبة السجائر في أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي وصل إلى ما يعادل 40 ريالا نتيجة لرفع الضرائب، فيما لا يزال سعر علبة السجائر في السعودية 8 ريالات وزاد سعرها ريالين فقط خلال 20 عاما، وهو سعر منخفض جدا عالميا، حتى باتت من أبرز الهدايا التي يحرص الحجاج والمعتمرون على اقتنائها لدى مغادرتهم السعودية لتقديمها لأصدقائهم المدخنين.

وتساءل لماذا بقيت السجائر وحدها عند هذا السعر المنخفض بمعزل عن التضخم الحاصل وارتفاع أغلب أسعار السلع؟.

وأوضح أن فقيه اعتمد إضافة للمقترح السابق، مقترحين آخرين تقدمت بهما الجمعية هما عمل دراسة وطنية شاملة لأعداد المدخنين الفعلية كون الأعداد الحالية التي تقدر المدخنين بـ6 ملايين مدخن في السعودية بينهم 600 ألف سيدة غير دقيقة، كما وافق على دعم برامج الجمعية في مكافحة التدخين والتعاون الكامل بين الوزارة والجمعية.

وأكدت أطراف على صلة بهذا الشأن، أن رفع قيمة بوليصة التأمين الصحي على المدخنين، من شأنه أن يحد من أعداد المدخنين في السعودية والتي تقدر بستة ملايين مدخن، كما سيصب في صالح شركات التأمين.

واقترحوا تبني مجلس الضمان ومؤسسة النقد للقرار الذي توقعوا التزاما بتطبيقه رغم ما سيشكله من عبء على أرباب الأعمال.

ذات صلة

المزيد