الأربعاء, 1 مايو 2024

“الأهلي كابيتال”:10.6ريال السعر المستهدف لسهم زين السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زين

أوصت شركة الأهلي كابيتال بالبقاء على الحياد لسهم شركة “زين السعودية”مع سعر مستهدف بـ 10.6 ريال.معتقدة أن انخفاض التكاليف واستدامة نمو قطاع البيانات هي أهم محفزات زين.

مبينتة أن زين سجلت تحسن أكثر من المتوقع في نتائج الربع الثالث من 2014 حيث انخفض صافي الخسائر 25% على أساس سنوي إلى 316 مليون ريال مقابل 421 مليون ريال في الربع الثالث من 2013. وهذا أقل من تقديرات الأهلي كابيتال والمحللين البالغة 321.7 مليون ريال و 327.8 مليون ريال على التوالي. ونعتقد أن هذا الانخفاض الكبير في صافي الخسائر جاء نتيجة لـ1) تحسن إجمالي الهوامش حيث تستمر زين بالنمو في قطاع البيانات مرتفع الهوامش 2) انخفاض مخصصات القضايا القانونية 3) تعديل مدة اهلاك الأصول. وقد جاءت خسائر الربح قبل الفوائد والضرائب منخفضة على أساس سنوي ونعتقد أن هذا نتيجة لخفض التكاليف. وأهم إيجابيات هذه النتائج هي نمو استخدام البيانات وانخفاض التكاليف.

اقرأ المزيد

وسجلت زين تحسن أكثر من المتوقع في نتائج الربع الثالث من 2014 حيث انخفض صافي الخسائر 25% على أساس سنوي إلى 316 مليون ريال. وهذا أقل من تقديرات الأهلي كابيتال والمحللين البالغة 321.7 مليون ريال و 327.8 مليون ريال على التوالي. وجاء هذا التحسن نتيجة لارتفاع الهوامش وانخفاض المخصصات نتيجة لربح القضايا القانونية. ومع ذلك، فإن تعليقات المدقق الخارجي تشكل قلقاً.

وانخفضت المبيعات 3.7% على أساس سنوي إلى 1.5 مليار ريال في الربع الثالث من 2014 نتيجة لتزايد المنافسة ونضوج قطاع المكالمات الصوتية. مع ذلك، فقد قل أثر انخفاض المبيعات نتيجة لـ1)ارتفاع عدد المشتركين 145% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق 2) نمو حركة قطاع البيانات 541% منذ بداية العام و673% على أساس سنوي.
كما انخفضت خسائر الربح قبل الفوائد والضرائب 44% على أساس سنوي إلى 134 مليون ريال، بدعم من تحسن التشغيل. مبينة أن هذا نتيجة لانخفاض التكاليف العامة والإدارية إلى جانب ارتفاع إجمالي الأرباح 6.6%. وقد تحسنت الربحية بدعم من انخفاض المخصصات لربح القضايا القانونية وارتفاع مدة اهلاك الأصول.
وقالت الأهلي كابيتال أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أعلنت أنها تخطط لمراجعة رسوم الاتصال الداخلي. وقد أعلنت الهيئة أن الرسوم الحالية للهاتف الجوالي 0.25 ريال للدقيقة، وهذا أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 0.08 ريال للدقيقة .وإذا تم تطبيق هذه الخطة، فإننا نعتقد أن زين ستكون المستفيد الأكبر حيث أن رسوم الاتصال الداخلي تشكل حوالي 50% من تكلفة خدمات زين.

التقرير هنا

 

ذات صلة

المزيد