الأحد, 28 أبريل 2024

السعودية تدشن مشروع استشرافي لحركة المرور والنقل لـ 15 سنة قادمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشروعها الاستشرافي لدراسة الحركة المرورية المستقبلية لـ 15 سنة مقبلة، وذلك بترسية مشروع عملاق على احدى الشركات الكبرى المتخصصة في تخطيط المدن والحركة المرورية بالتعاون مع شركة عالمية حيث تم اختيار 4 مدن كنماذج للدراسة وهي: مدينة صغيرة (املج) ومدينة متوسطة (عنيزة) ومدينة كبرى (أبها وخميس مشيط) حيث تقوم الشركة بتنفيذ الاستبانة في تلك المدن ومن ثم رفع الدراسات الى وزارة الشؤون البلدية والقروية ليتم تحليلها ووضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية لـ 15 سنة مقبلة.
وقال المشرف المهندس وسيم حسن على المشروع من قبل الشركة المنفذة (شركة سعود كنصول) في مدينة خميس مشيط : إننا نقوم بعمل استبيان مروري في 4 مدن بالمملكة المدينة الاولى كمدينة وسطى كانت مدينة عنيزة ومدينة صغرى كانت مدينة أملج ومدينة كبرى كانت مدينة أبها وخميس مشيط ونقوم حاليا بعمل استبيان لحركة النقل والمرور في هذه المدينة التى اختارتها وزارة الشؤون البلدية والقروية كعيّنات .

واضاف: إن الاستبيان يقوم على سؤال السائقين حول من أين أتى؟ والى اين الاتجاه؟ والسبب؟ وهو في الاستبانة يركز على تلك الاسئلة من اين قادم وإلى اين الاتجاه واسباب الزيارة هل هي زيارة عمل، زيارة ترفيه، زيارة تصريف شؤون وغير ذلك والاستبانة هدفها رؤية حركة المرور وسيولة الحركة ومن ثم نقوم برفع تقاريرننا الى وزارة الشؤون البلدية والقروية التى تقوم هي بدورها بتحليل النتائج ومن ثم تضع الخطط المستقبيلة.

واشار الى انه تم وضع عدادات على الطرق في جميع المواقع المستهدفة هدفها مواصلة عدّ المركبات على مدار الاربع وعشرين ساعة ولمدة سبعة أيام من خلالها نعرف مستوى الحركة المرورية سواء السيارات الصغيرة او الشاحنات ومدى الكثافة المرورية في الموقع وعددها بالتحديد لانه مهم جدا عدد المركبات في الدراسة.

اقرأ المزيد

وقال:هناك تعاون مستمر منذ وصولنا الى منطقة عسير مع أمانة المنطقة وبلدية محافظة خميس مشيط حيث تم الاتقاء بالامين الذي سهل مهمتنا في المنطقة ووجهنا الى المهندسين والالتقاء بهم واطلاعهم على مهامنا بالاضافة الى رئيس بلدية محافظة خميس مشيط وكان هناك تعاون متواصل وبناء كذلك كان هناك تنسيق مع مرور محافظة خميس مشيط والذين رحبوا بنا وتعاونوا معنا بشكل كبير من خلال وجود الدوريات معنا خصوصا اذا كان هناك طرق بها حواجز ومشروعات.

واضاف: لدينا نحو 26 موقعا تم تحديدها عبر الدراسات الاولية استقصاء على جوانب الطريق، و69 موقعا تم تركيب العدادات عليها كما ان لدينا عدّ يدوي بواسطة (الايباد) سيتم استخدامه في الايام المقبلة من خلاله يتم رصد اتجاه السيارات سواء الاتجاه لليمين او الشمال او الدوران وكل هذا يتم من خلاله وضع تصور جديد مثلا الموقع يحتاج الى جسر او يحتاج الى دوار او يحتاج الى توسيع او الغاء او يحتاج الى تعديل في مدة الاشارة كل هذا متخذ بعين الاعتبار من خلال هذا المشروع الضخم والمستشرف لمستقبل حركة المرور والنقل العام بالمملكة.

ذات صلة

المزيد