الجمعة, 10 مايو 2024

“الخطوط السعودية”: 19 طائرة خارج الخدمة خلال الفترة المقبلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

أعلن المهندس صالح الجاسرالمدير العام للخطوط السعودية خروج 19 طائرة من الخدمة خلال الفترة المقبلة، منها 15 طائرة من نوع «إمبراير»، إضافة إلى أربع طائرات من نوع 747 الجامبو.

ووفقا لـ “الحياة” قال الجاسر على هامش حفلة وضع حجر الأساس لمبنى العمليات الجوية الجديدة في جدة أمس: «أسطول الخطوط السعودية المخصص لنقل الركاب يبلغ حالياً 124 طائرة، ومن المتوقع أن يصل إلى 200 طائرة في عام 2020، وذلك ضمن خطة المؤسسة لتوسيع وتطوير أسطولها، علاوة على وجود أكثر من 20 طائرة مستأجرة».

اقرأ المزيد

وأضاف أن السعودية ستستلم طائراتها الجديدة من نوع «دريم لينر» في شهر ديسمبر المقبل، وستبدأ أولى رحلاتها التجارية مطلع عام 2016.

وأشار الجاسر إلى أن «توظيف النساء سيقتصر على الوظائف الإدارية، والعنصر النسائي الذي سيستخدم المبنى هن المضيفات».

وحول خصخصة شركة الخطوط السعودية للتموين التابعة للخطوط السعودية، أوضح الجاسر أن «عملية تخصيص شركة التموين وصلت إلى مراحلها النهائية وسيتم طرحها في اكتتاب عام في سوق الأسهم»، مشيراً إلى أن خصخصة شركة الخدمات الأرضية وصلت للمرحلة النهائية أيضاً، مؤكداً أن دخول شركات جديدة متخصصة في مجال الخدمات الأرضية عامل محفز للشركة للعمل على زيادة خدماتها وتحسينها.

وفي شأن دخول شركات طيران محلية للسوق السعودية، لفت الجاسر إلى أن صناعة الطيران صناعة تنافسية على المستوى الدولي، ودخول شركات طيران جديدة للسوق السعودية سيسهم في تطوير هذه الصناعة، مبيناً أن «استراتيجية الخطوط السعودية هي التوسع والتميز في مجال عملها الأساسي وهو تقديم خدمات الطيران والخدمات المرتبطة بها».

وتابع: «أما الاستثمار فهو عمل جانبي لتحقيق عوائد من الأراضي التي تملكها المؤسسة بالتعاون مع القطاع الخاص»، لافتاً إلى أن مبنى العمليات المزمع إقامته ستقوم بإنشائه الخطوط السعودية ويستخدمه موظفو الخطوط السعودية، وسينتهي بالتزامن مع بدء العمليات التشغيلية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، وهذا المشروع بالكامل سيكلف 350 مليون ريال.

وكشف الجاسر عن طرح مشروع ضخم وطموح للخطوط السعودية سيكون داعماً لمشاريعها التوسعية خلال المراحل المستقبلية، من خلال طرح رخصة استثمار لمدينة سعودية في حي الخالدية في جدة، التي تقدر مساحتها بـ1.5 مليون متر مربع، وتتضمن إنشاء أبراج تجارية وسكنية، وسيتم طرحها للاستثمار حال تسلم الخطوط السعودية للتراخيص اللازمة من أمانة جدة خلال الأيام المقبلة.

واعتبر أن هذا المشروع الطموح للمدينة «سيكون استثمارياً وسيحقق عوائد اقتصادية جيدة للمؤسسة يساعدها في أعمال التوسع والتطوير، إذ إن الإنشاءات سيقوم بها مستثمرون تتعامل معهم الخطوط السعودية، إذ إن الخطوط السعودية ترغب في التركيز في المقام الأول على أعمالها الأساسية، وأن اهتمامها بالمشاريع العقارية يكون من جانب تطوير إدارتها ومكاتبها، أما بالنسبة للمشاريع الأخرى فهي الدخول في شراكات مع القطاع الخاص الذي لديه القدرة وآليات الاستثمار».

وأشار إلى أن المكتب الرئيس الحالي للخطوط السعودية سيبقى أحد معالم المؤسسة، إضافة إلى مبانٍ أخرى ستبقى مثل أكاديمية الأمير سلطان وعدد من المباني، في حين ستزال المباني القديمة وتستبدل بمبانٍ استثمارية ضخمة للخطوط السعودية.

ذات صلة

المزيد