السبت, 27 أبريل 2024

“مال” ترصد .. 4 أنواع من العقوبات تنتظر مخالفي ضريبة السلع المنتقاة .. تعرف عليها؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت لوائح وأنظمة الضريبة الانتقائية التي سيتم تطبيقها على التبغ ومنتجاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بداية من 11 يونيو المقبل عن 4 أنواع من العقوبات تنتظر مخالفي نظام الضريبة جميعها عقوبات مالية خُصصت الاولى منها لمواجهة حالات التهرب الضريبي، والثانية لمواجهة عدم تقديم الاقرار الضريبي، والثانية تواجه حالات عدم سداد الضريبة المستحقة، واخيرا العقوبة الرابعة للحد من حالات اعاقة عمل موظفي الهيئة العامة للذكاة والدخل وعدم الالتزام بتقديم المعلومات .. “مال” ترصد تفاصيل تلك العقوبات :

العقوبة الاولى “التهرب الضريبي” : غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب.
 
العقوبة الثانية “عدم تقديم اقرار ضريبي للهيئة العامة للزكاة والدخل عن الفترة التي تحددها اللائحة” : غرامة لا تقل عن 5%، ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها.
 
العقوبة الثالثة “عدم تسديد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة “: غرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء لم تسدد عنه الضريبة.
 
العقوبة الرابعة “عقوبة اعاقة موظفي الهيئة أو عدم الالتزام بتقديم المعلومات التي تطبقها الهيئة أو مخالفة أي حكم آخر من أحكام النظام أو اللائحة” : غرامة لا تزيد على 50 الف ريال
ونص النظام على انه في حالة تكرار المخالفة نفسها خلال ثلاثة سنوات من تاريخ صدور قرار الهيئة بثبوت المخالفة، تجوز مضاعفة الغرامة المقررة في حق المخالف بموجب ذلك القرار أو تعليق الترخيص لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

وتفرض الضريبة الانتقائية على ثلاثة سلع هي التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة بنسبة 50% على المشروبات الغازية وبنسبة 100% على كل من التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة.

اقرأ المزيد

ويتسق تطبيق ضريبة السلع المنتقاة مع قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته السادسة والثلاثون بفرض ضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50% وعلى التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، حيث تم توقيع الاتفاقية من قبل وزير المالية في شهر ديسمبر من عام 2016م.

وتعرف الضريبة الانتقائية بأنها ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وتُحَصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين ولا تفرض الضريبة الانتقائية على إنتاج السلع الانتقائية داخل المملكة وحسب، بل أيضاً على استيراد السلع الانتقائية إلى المملكة.
 
ووفقا لبرنامج التوازن المالي 2020م فإنه مستقبلا لن يقتصر تطبيق ضريبة السلع المنتقاة على الثلاثة سلع المشار إليها (التبغ ومشتقاته، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة) بل سيتم دراسة توسيع  نطاق الضرائب لإدراج المشروبات والمأكولات السكرية التي تسهم في ارتفاع معدل انتشار السمنة والسكري في المملكة.
 
ويستهدف فرض تلك الضريبة الحفاظ على الصحة العامة من خلال تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة ودفع المستهلكين للتقليل من استهلاكها، إضافة الى مساعدة الراغبين بالإقلاع عنها، كما تعمل على الحد أو تأخير البدء في استهلاك السلع الضارة خصوصا من قبل الشباب.
 
في المقابل يتم توجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع وبرامج مفيدة وخفض تكاليف العلاج وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين، إذ تشير التجارب الدولية إلى أن فرض هذه الضريبة يخفض بالفعل استهلاك الطبقات الأقل دخلاً (وهم الفئة الأكبر) للمنتجات الضارة بعد ارتفاع أسعارها.

ذات صلة

المزيد