الأربعاء, 8 مايو 2024

الجدعان: مبادرة مستقبل الاستثمار تؤكد التوجهات الاستراتيجية الرامية لجعل المملكة قوة استثمارية على مستوى العالم

انطلاق أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار بمشاركة دولية واسعة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود – أنطلقت صباح اليوم فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار المقام في مدينة الرياض من 24 الى 26 أكتوبر في فندق الريتزكارلتون , بمشاركة أكثر من 3500ضيف و170 متحدث من أكثر من 88 دولة . 

وقدم  ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار الكلمة الافتتاحية نيابة عن الأمير محمد بن سلمان آل سعود .. خطاب افتتاح مبادرة مستقبل الاستثمار
السيدات والسادة،
يسعدني أن أرحب بكم اليوم في المملكة العربية السعودية.
نجتمع اليوم في مبادرة مستقبل الاستثمار، إحدى مبادرات صندوق الاستثمارات العامة. وهي مبادرة لا نريدها مؤتمراً ينعقد لثلاثة أيام فحسب، بل هي منصة تجمعنا لبناء العلاقات ومشاركة الأفكار واستعراض الفرص المستقبلية، فجميع المستثمرين يسعون للاستثمار في مشاريع قد يكتب لها النجاح، إلا أن قليلين جداً من يحالفهم الحظ ويجدوا الفرصة المناسبة. والسؤال: كيف نتعرف على هذه المشاريع الناجحة؟
 
إن مبادرة مستقبل الاستثمار من شأنها أن توفر فرصاً كبيرة ومعلومات وآراء من جميع أنحاء العالم.، كما أنها ستوفر الوقت والمال، لأنها ستساعدنا جميعا في تحديد وجهاتنا الاستثمارية القادمة التي سيكتب لها النجاح وستدر عوائد مجزية.
 
إنّ عالمنا في تغيّر مستمر. وكل ما حولنا يتأثر ويتغير بسبب التقنيات الجديدة، مما يدفعنا نحو التخطيط المستقبلي. وتعلمون أنه خلال ربع قرن مضى، شهدنا تطورات أعادت برمجة حياتنا اليومية، غير أنها لا يمكن أن تقارن بما سيطرأ من تطورات خلال العقد القادم في علوم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي والهندسة الحيوية. فهذه المجالات المستقبلية أشبه بأفلام الخيال العلمي التي لا يمكن توقع نتائجها لسبب بسيط، وهو أنها لم تحدث بعد. لذلك يجب أن نتعامل مع التقنيات الجديدة بإيجابية، فهي بالتأكيد تشكل فرصا وليست مخاطر. ويمكننا مواجهة المستقبل إذا تعاونّا وعملنا معاً ليصبح العالم مكاناً أفضل. لذلك، لنجعل من مبادرة مستقبل الاستثمار مناسبة سنوية للاجتماع ومناقشة الفرص والحلول العالمية.
إننا في المملكة العربية السعودية نتقدم بخطى واثقة وثابتة في برنامج ضخم يهدف إلى التطور والتغيير.
 
وطموحنا لا حدود له، ونحن حريصون كل الحرص على أن نستثمر في المواهب العالمية والاقتصاد العالمي على حدٍ سواء.
نشكركم جميعا على مشاركتكم، ونأمل أن تعود هذه المبادرة على جميع المشاركين بالفائدة، ونتمنى أن نراكم مجددا في كل عام، في مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.
 

القصبي: السعودية حريصة على الاسثمار في المواهب العالمية

اقرأ المزيد

أفتتح أول جلسات النقاش وزير التجارة ماجد القصبي , مؤكدا أن المبادرة تحدد الجهات الاستثمارية القادمة وستوفر فرصا كبيرة من جميع دول العالم، والمملكة حريصة على  الاستثمار في مختلف المواهب العالمية، وتتقدم بخطى ملحوظه وثابته نحو برنامج يهدف الى التطوير والتغير نحو الأفضل. وسنجعل من مبادرة مستقبل الاستثمار مناسبة سنوية لمناقشة الحلول العالمية.

من جانبها، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين، نحن في مكانه جيده، والاقتصاد العالمي أصبح يزداد بشكل قوي وملحوظ ، ولكن لابد من قرارات محورية في المستقبل لاتتعلق بالجانب الديموغرافي والسكاني واتخاذ افضل القرارات لتحسين الاقتصاد ، والمملكة عملت جيدا في المساواة بين الرجل والمرأة.

الناصر الطاقة المتجددة سيكون لها تأثيرا كبيرا في المستقبل

وذكر الرئيس التنفيذي لـ أرامكو  أمين الناصر :الطاقة المتجددة سيكون لها تأثير كبير في مستقبل المملكة ،وستؤثر على قطاعي الفحم والغاز ومليونا سيارة كهربائية في عام 2016.

ومن جهة اخرى ذكر مدير صندوق الاستثمارات ياسر الرميان : لدينا 4 أهداف رئيسية أهمها زيادة العوائد وتنويع الاستثمارات ومصادر الدخل ، ونعتزم تأسيس قطاعات جديدة في المملكة وأعلنا على مدار 6 أشهر عدة شراكات بين صندوق الاستثمارات العامة وسوفت بنك ، والشراكة مع سوفت بنك تعبر عن رؤية المملكة 2030 لمستقبل الأستثمار.

اتفاقيات بين وزارات الطاقة والنقل والصحة مع شركة “سيمنس” بقيمة 1.2 مليار 

وقال وزير الطاقة خالد الفالح:”عازمون على القيام بكل مايلزم لخفض المخزونات الى متوسط خمس سنوات وتوقيع اتفاقيات بين وزارات الطاقة والنقل والصحة مع شركة سيمنس بقيمة 1.2 مليار ريال.

وزير المالية: مبادرة مستقبل الاستثمار تفتح آفاق الاستثمار العالمي بما يخدم المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية

وأكد وزير المالية محمد الجدعان على أهمية مباردة مستقبل الاستثمار كمحفل عالمي لفتح افاق الاستثمار العالمي بما يخدم كافة المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية، وتؤكد مبادرة مستقبل الاستثمار التوجهات الاستراتيجية الرامية الى جعل المملكة قوة استثمارية على مستوى العالم وفق خطط روية المملكة 2030.

ويرسم مشروع القدية ملامحها من خلال شعارها التنوع والحيويه والمتعة, ويشمل مشروع القدية ست مجوعات رئيسية من ضمنها مدن الملاهي وايضا الحلبات الرياضية باالاضافة الى سباق الدراجات والسيارات والعاب الثلج والمياه والمناظر الطبيعيه المختلفه.

ومن المقرر البدء في أعمال تنفيذ مشروع القدية في عام 2018 وافتتاح المرحلة الاولى للمدية عام 2022.

ذات صلة

المزيد